الخميس، 19 يناير 2017

الرد على شبهة : تقطيع الخبز بالسكين مكروه عند الشيعة




  • ان قضية تحليل او تحريم او اكراه شي ، هو امر واقف على الشرع الحنيف ، فقد وردت رواية في الكافي الشريف استفاد منها الفقهاء كراهة تقطيع الخبز بالسكين، فكذلك ايضا كما ثبت في صحيح مسلم (كتاب الاشربة/باب:كراهية الشرب قائما/ح٢٠٢٤/ص٩٧٣)ان النبي زجر عن الشرب قائما ، وقد استفاد الالباني في كتابة سلسلة الاحاديث الصحيحة(ح١٧٧/ص٣٤٠) على حرمة الشرب قائما ! فكل تحريم و تحليل يجب أن يكون مستند الى الشرع بغض النظر هل يوجد سبب لذلك ام لا ؟!! على سبيل المثال : لماذا ينهى النبي عن الشرب قائما ؟ما هي العله او الحكمة ؟ و هل نهيه اكراه ام تحريم ؟! و كيف علم الالباني ان هذا الزجر حرام ؟ ثم لماذا كل هذا التعصب لمجرد شرب الماء قائما ؟! اذا كان هذا الرد غير مقنع ، فنقول- لكل من استهزء بكلام السيد صباح- : .
    .


    ١-كتاب احياء السنة و اخماد البدعة لعثمان بن فودى(الباب:٢٩/فصل:الاكل بالملاعق/ص٢٠٨ و ٢٠٩) يقول ((ومن ذلك: الاكل بالملاعق و غيرها، وهو بدعة مكروهة .....و من ذلك: تكسير الخبز بالسكين و عضه و نهشه بالاسنان ، وهو بدعة مكروهة)) اذن هذا الفقيه المالكي يعترف و يؤكد ان تكسير الخبز بالسكين بدعة و الاعجب من ذلك أن عض الخبز و الاستخدام الملاعق بدعة مكروه !! .



    ٢-كتاب المدخل لأبن حاج المالكي (ج١/فصل:اداب الطعام/ص٢٢٩/ط.التراث)يقول((ينبغي اذا حضر الخبز بين يدي الجماعة فلا ينتظرون غيره من الادم لأنه فيه عدم احترام للخبز و احترامه مطلوب في الشرع الشريف.....و تكسير الخبز بالسكين بدعة مكروه و فيه انتهاك لحرمة الخبز )) اذن نفهم انه ورد في الشرع اهمية احترام الخبز بل و تكسيره بالسكين بدعة مكروه !! .



    ٣- الفتاوى الهندية المعروفة بالفتاوى العالمكيرية للشيخ نظام و علماء الهند (ج٥/كتاب الكراهية/باب:الهدايا و الضيافات/ص٤٢٠/ط.الكتب العلمية)يقول(( وقال علاء الترجماني : يكره قطع الخبز بالسكين ...سئل عنها علي ابن احمد فقال : ينظر اذا كان خبز مكة معجونا بالحليب فلا يكره)) ، و ايضا يؤكد الترجماني على كراهة تقطيع الخبز بالسكين ، فلماذا كل هذا الضجيج مع السيد صباح شبر ؟ و علمائكم يكرهون ذلك ايضا ! ثم بأي حق يأتي شخص و يزيل الكراهة اذا عجن الخبز بالحليب .


    ٤-كتاب المحيط البرهاني في الفقه النعماني لأبو المعالي(ج٥/كتاب الإستحسان و الكراهة/ص٥٣٥/ط.الكتب العلمية)يقول ((الاكل ووضع المملحة على الخبز على الخوان مكروه لأنه استخفاف بالخبز....ومن مشايخ زماننا من افتى بكراهة مسح الاصبع و السكين بالخبز)) من اين جاء فقهائكم بهذه الاحكام الاكراهية ؟! ما هو دليلهم ؟ .


  • ٥-رد المحتار على در المختار لأبن عابدين (ج٩/كتاب: الحظر و الاباحة/باب:الاستبراء/ص٥٥٢/)يقول ((اما تقبيل الخبز فحرر الشافعية انه بدعة مباحة و قيل:حسنة ، وقالوا : يكره دوسه لا بوسه)) كيف يمكن أن تكون بدعة و حسنة بنفس الوقت ؟!!


  • ٦- كتاب الايضاح و التبين لحمود التويجري (ص١٨٨)يقول ((و الصحيح ان الاكل بالملاعق مكروه لأنه من فعل الجبابرة و المترفين و من فعل طوائف الافرنج من اشباههم من الكفرة)) لا اعلم ما هي سبب عقدة مشايخ السنة من كل شيئ مشترك مع الكفار ؟!!مع ان كل شيء في هذا الزمن متشارك معهم في الاكل و الشرب و التكنولوجيا و سائر امور الحياة ! لماذا لا يكرهونها يا ترى ؟ هل هو الخوف من ردة فعل العوام ؟!

  • ٧- ابن تيمية في مجموع الفتاوى (ج٢١/الفقه١/باب:إزالة النجاسة/فصل:اكل الشوى و الشريح/ص٥٢٢)يقول((يقول اكل الشوى و الشريح جائز سواء غسل اللحم او لم يغسل، بل غسل اللحم بدعة )) لماذا كل هذا التعصب من ابن تيمية لتبديع اي فعل ليس موجود في عهد الصحابة ؟! الخطورة في كلامه انه اذا كان غسل اللحم بدعة ، فإذن كله بدعة ضلاله و كل ضلاله بالنار ؟! فعلا هذه فتوى غريبه و عجيبه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق