الأربعاء، 18 يناير 2017

عمر بن الخطاب شرب الخمر و لكن بأسم شراب اخر اسمه الطلاء







امام المذهب المالكي و ابن حجر : يؤكدان على ان عمر بن الخطاب شرب الخمر و لكن بأسم شراب اخر اسمه الطلاء 

 المصدر الاول : موطأ امام المذهب المالكي مالك بن انس (كتاب الاشربه/باب :٥/ح١٤/ص٨٤٧/ت.عبدالباقي) 
 المصدر الثاني : فتح الباري في شرح البخاري لأبن حجر (مج ١٢/كتاب الاشربه/باب:٦/ص٦٢٣/ح٥٥٩٠/ت.البراك/ط.طيبة) 
نكمل البحث السابق في اثبات شرب عمر للخمر 

 ملخص الوثيقه :  نلاحظ في الوثيقه في موطأ امام المذهب الحنفي ان عمر بن الخطاب اخترع مشروب جديد يتم بواسطة طبخه ثلثين فيبقى ثلث واحد اسمه الطلاء ، و هو على حد زعمهم لا يسكر ، و لكن المصيبة هي ان ابن حجر استشهد في موضع ان عائشة عندما سمعت بمشروب اسمه الطلاء تذكرت ما قاله النبي ان (هناك من امتي يشربون الخمر و يغيرون اسمه ) 

( سؤال ) ١-ما هو النبيذ الشديد ؟ ، ٢-هل يسكر النبيذ الشديد ؟ ، ٣- ما حكم من شرب ما كثيره مسكر اذا شرب قليلا بحيث لا يسكر ؟! ، ٤- و هل شرب عمر النبيذ الشديد الذي يؤدي كثرته الى الاسكار ؟ ، الخلاصه : ٥- ما هو حكم عمر بعدما ثبت شربه للنبيذ الشديد ؟! . 

الجواب : ١- الظاهر ان النبيذ الشديد هو النبيذ العادي و لكن عندما يترك يتخمر اكثر فيشتد ، . ٢-نعم يسكر ،بدليل : نخب الافكار في شرح معاني الاثار للعيني (مج١٢/كتاب الاشربه/ص٩١/ت.ابو تميم/اصدار.وزارة اوقاف قطر) يقول :((عن عمر ، قال رسول الله (كل مسكر حرام) قد روى عنه من فعله ما يدل على اباحة النبيذ الشديد على المقدار الذي لا يسكر )) ، اذن نفهم ان هناك مقدار للنبيذ الشديد لا يسكر و ان هناك مقدار يسكر ، . ٣- ورد في صحيح الجامع الصغير و زيادته (ح٥٥٣٠/ص٩٧٠/ط.المكتب الاسلامي) بسند صحيح يقول ((ما اسكر كثيره فقليله حرام )) ، و هذا الحديث مشهور عند السنة بكتب عديده  ٤- نعم شرب النبيذ الشديد ، المصدر : نخب الافكار في شرح معاني الاثار للعيني (نفس المصدر) بسند صحيح -المضمون- عن عبدالرحمن بن عثمان((انه اهدي الى عمر بسطيحتين من نبيذ ،فشرب عمر احداها و لم يشرب الاخرى حتى اشتد ما فيه ، فذهب عمر يشرب منه فوجده قد اشتد ، فقال :اكسروه بالماء)) ، -اذا كسر النبيذ بالماء تخف الشده- بالله عليكم ، هل يخلط احدكم الماء مع شراب مسكر بحجة تخفيف شدته ، ثم يشرب ؟! الشراب مسكر !! و لكن عمر بن الخطاب ذهب و خلطه مع الماء بحجة تخفيف الشده ! ، أليس هذا دليل على تملصه لشرب الخمر ؟! أليس هذا دليل على عشقه للخمر بدليل مراوغة الشراب بإضافة الماء ؟! . ٥- شرب شراب محرم و مسكر ، و اخترع شراب جديد اسمه الطلاء ، ((ما اسكر كثيره ، فقليله حرام)) ، و يستحق اقامة الحد عليه !!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق