الأربعاء، 18 يناير 2017

اثبات شرب عمر بن الخطاب الخمر في الاسلام







الحاكم : يروي لنا كيف حرم الخمر بالتدريج -سنده صحيح وافقه الذهبي-


المصدر : الحاكم على الصحيحين (ج٤/كتاب: الاشربه/ح٧٢٢٤/ص١٥٩/ت.المهنا/ط.الكتب العلميه)            ر


هذه الايات هي المتعلقه بالتحريم التدريجي للخمر : 


الايه الاولى(يَسْأَلونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا) (البقرة:219)
.
الايه الثانيه(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى ) (النساء:43)
.
الايه الثالثه(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) (مائده 90) 



( سؤال ): هل كان عمر بن الخطاب يشرب الخمر في الجاهليه قبل الاسلام ؟
الجواب : نعم ، بل كان مدمنا ايضا ، الدليل : البدايه و النهايه لابن كثير (ج٣/فصل:هجرة من هاجر من اصحاب رسول الله/ص٣٠٢/ط.ابن كثير) يقول :((كنت -يعني عمر- للإسلام مباعدا و كنت صاحب خمر في الجاهليه احبها و اشربها ))     ر



( سؤال ): هل كان عمر بن الخطاب يحضر مجالس الخمر عندما كان مسلما ؟! ، بما انه كان يحضر مجالس الخمر ، هل يوجد ما ينفي شربه للخمر ؟؟، و هل كان قبل التحريم المطلق ؟! ، هل كان قبل التحريم المطلق ايضا يعد شرب الخمر اثم كبير ؟؟
.
الجواب : اولا :نعم كان يحضر مجالس الخمر 

 ثانيا : و لا شك انه كان يشرب الخمر - فقد كان مدمنا بالجاهليه و من الصعب ان يتخلى عن عادته بسهوله-،

 ثالثا : كان قبل التحريم المطلق بحسب الروايه - اقصد الروايه التاليه- ، رابعا : نعم كان اثم كبير بدليل الايه الاولى (فيهما اثم كبير ) نلاحظ انه مع عدم التحريم بعد الا انه يعد اثم كبير !! ، الدليل بخصوص مجالسة الخمارين -و احتمال شربه- : ورد في فتح الباري في شرح صحيح البخاري بسند نظييف (ج١٢/كتاب : الاشربه/باب:٣/ح٥٥٨٢-٥٥٨٤/ص٥٩٩-٦٠٠/ت.البراك/ط.طيبة) يقول بالمضمون :عن انس((كنت اسقي ابا عبيدة و ابي بن كعب و سهيل و نفرا من الصحابه عند ابي طلحة ...)) طبعا هذا قبل ان يأتي آت و يخبرهم بتحريم الخمر ، و لكن من كان ضمن هؤلاء النفر ؟ ، الجواب ((عن انس ان ابا بكر و عمر كانا فيهم ، وهو منكر مع نظافة سنده ، وما اظنه الا غلطا) -لاحظوا كيف يرقع لأبا بكر و عمر مع انه يصرح بنظافة السند ، و الظريف انه يقول بعد ذلك انهم زارا ابا طلحة في ذلك اليوم ولم يشربا معهم ! ، -( لا اعلم من اين جاء بالاستدلال !)      ر




  • ( سؤال ): هل يوجد دليل اخر على ان عمر شرب الخمر في الاسلام و هو يعلم انها اثم ؟!
    .
    الجواب : نلاحظ من الوثيقه كيف حرم الخمر ، فعمر ابن الخطاب كان يعلم ان فيهما اثم كبير ، و لكن كما تلاحظون من الوثيقه انه لم توافق مزاجه و لم يعجبه ذلك (الخط الاحمر بالوثيقه) ، فكان لا يزال يصر على الشرب مع وضوح الايه الشريفه (فيهما اثم كبير ) ، الدليل على الشرب :روى ابي القاسم الزمخشري في ربيع الابرار (ج٥/باب٧٦ : اللهو و اللعب و اللذات/ح٣٢/ص٩/ت.المهنا/ط.الاعلمي) يقول -بالمضمون- ((انزل الله في الخمر ثلاث ايات ، عند نزول اول اية ،كان المسلمون بين شارب و تارك ، الى ان شرب رجل و دخل في الصلاة فهجر، فنزلت الاية الثانيه، فشربها من شرب من المسلمين حتى شربها عمر ، فأخذ لحي بعير فشج رأس عبد الرحمن بن عوف ،ثم قعد ينوح على قتل بدر ثم انشد شعرا ، فبلغ ذلك رسول الله ، فخرج مغضبا يجر رداءه ، فرفع شيئا كان في يده ليضربه ، فأنزل الله الاية الثالثه ، فقال عمر : انتهينا ! )) ، لو لم تكن فيها اثم ، لماذا كان رسول الله يريد ان يضرب عمر بن الخطاب ؟!!

  • الخلاصه : هل الذي يشرب الخمر عادل ؟! ، هل الذي لا يتورع عن شرب الخمر -وان كان قبل التحريم المطلق- يستحق ان يكون خليفة و قائد المسلمين ؟! ، هل الذي يجهل ان معنى (فيهما اثم كبير) ثم يذهب و يشرب ، يستحق ان يكون ثاني افضل شخص بالامه ؟! ، الذي لا يعرف معاني الايات و لا يتورع عن المحرمات ، هل من المعقول انه له كرامات و معجزات -كما بينا سابقا- ؟! ، هل الذي يجهل ابجديات ظواهر معاني القرآن ثم يتجرأ على رسول الله و يعلمه امور دينه -راجعوا الابحاث الاولى في مسألة الغلو بعمر- ، هل هذا معقول ؟ ، هل منهج و سيرة عمر بن الخطاب هو نفسه منهج و سيرة النبي الاعظم ؟! ، و بالنهايه اقول : كيف اعز الله الاسلام بعمر ؟!

هناك 3 تعليقات:

  1. تفاهات شخص غبي لا يعي مايقول

    ردحذف
    الردود
    1. طيب وبنسبة للأدلة التي جاء بها من كتب اهل السنه والجماعه ؟ كيف يمكن ان تنكر تلك الادلة وهي من كتبكم .!

      حذف
    2. هل اطلعت على راي العلماء فيما يقول سبق و ان نفى مايقال من طرف هؤلاء من العلماؤ مثلا يمكنك النظر لموضوع تم طرح على موقع اسلام ويب حول هذا الموضوع.
      فهذا لم يرد لا في البخاري و لا في صحيح مسلم و لا يوجد حذيث حول هذا الشأن نحن كمسلمين لذينا النقد النصي فإن كان حذيث صحيح المثن او السند هو مايقبل اما إن كان صحيح المثن مثلا فقط و سنده فيه مدلس واحد فلايقبل فنرجو من الأخ الكريم ان يرينا رأي العلماء في ما نشر فليس كل ماينشر او يدون فهو صحيح فكتب علماؤنا دونو جميع الاحاذيث و وضعو ملاحظات و بالمناسبة انا مسلم فقط فلا يوجد في الإسلام طواىف فعكس ان نحارب اعداء الإسلام صرنا ننهش في الإسلام في حد ذاته فلو مثلا لو فرضنا ان عمر بن الخطاب رضي الله عنه شرب الخمر و حاشا لاصحاب رسول الله فعل ذلك فما الفاىدة التي سنجلبها إلى الإسلام بتشويه شخص لم نرى سيرته عيانا حتى نجزم بفعله لهذا فكان اولى بنا ان نفكر بحل مشاكل الامة الإسلامية و تجنب التفرقة فنسال الله العافية

      حذف