الأربعاء، 18 يناير 2017

تهديد عمر بن الخطاب للزهراء ع بحرق الدار




  • امام اهل السنة ابن ابي شيبة : تهديد عمر بن الخطاب للزهراء ع بحرق الدار بسنده صحيح


    المصدر : المصنف لأبن ابي شيبة (ج٧/باب: ما جاء في خلافة ابي بكر/ح٣٧٠٤٥/ص٤٢٣/ت.الحوت/ط.دار التاج)      ر


    في هذا البوست ، سوف نثبت ببحث هادئ مفعم بالادله مدى صحة هذه الرواية التي تثبت ان عمر بن الخطاب قام بتهديد و حرق بيت الزهراء من اهم كتب اهل السنة الاساسية و الاولية للحافظ بل سيد الحفاظ ابن ابي شيبة الذي هو من اقران احمد بن حنبل ، و روى عنه اصحاب الصحاح ! و احمد بن حنبل ، -ترجمته كنور القمر في الليلة الظلماء ، اهل الخبره يعلمون ذلك- (فأرجوا من الجهلة اذا ارادوا ان يستشكلوا ، على الاقل لهم اطلاع في علم الحديث ، و ارجوا ان لا يقوموا بالنسخ و اللصق من المنتديات لأني قرأت كل اشكالاتهم و ادلتهم الركيكة )        ر


    الاشكال الاول : كيف نثبت صحة سند الرواية ، و خصوصا ان هناك ارسال من شخص اسمه اسلم (اللون الاخضر من الوثيقه) و اسلم هذا لم يكن موجود عند الحادثه ، -هذا الاشكال مشهور -


    الجواب :
    اولا : يكفي ان علماء مذهب اهل السنة صححوا هذا الحديث و قبلوا هذا السند ، مثل :


    ١- المحقق عمر عبد المنعم ، في تحقيق كتاب المذكر و التذكير و الذكر لأبن ابي عاصم (ح١٩/ص٤١/ت.المنعم/ط.دار الصحابة) السند هو(ابي بكر بن ابي شيبة ،حدثنا محمد بن بشر ، حدثنا عبيدالله بن عمر ، عن زيد بن اسلم ، عن ابيه قال بلغ عمر ...)) يقول المحقق : الاسناد صحيح !! و مضاف الى السند ابن ابي شيبة -صاحب كتاب المصنف الذي نعرض وثيقته ، و وجوده بالسنده لانه شيخ ابن ابي عاصم- ، و طبعا ابن ابي عاصم بتر الرواية التي نقلها من المصنف لابن شيبة ،فأصل الرواية عند ابن ابي شيبة، -هذا لا يهم ، لأننا نريد تصحيح السند فقط)


    ٢- المحقق بشار عواد معروف ، في تحقيق كتاب تاريخ مدينة السلام للخطيب البغدادي (مج٦/ح٢٥٦٩/ص٧٥/ت.معروف/ط.دار الغرب)السند هو (...محمد بن بشر ، قال :حدثنا عبيدالله بن عمر ، عن زيد بن اسلم ، عن ابيه، قال :عمر بن الخطاب) يقول المحقق :( اثر صحيح ! اخرجه ابن ابي شيبة) ، طبعا بتر الروايه ! -سحقا لأمانتهم العلمية)


    ٣- الطامة الكبرى ، صحيح البخاري (كتاب التفسير/سورة الفتح /ح٤٨٨٣٣/ص١٢٢٠/ط.ابن كثير) السند هو (حدثنا عبدالله بن مسلمة عن مالك عن زيد بن اسلم عن ابيه ان رسول الله ..) ، لاحظوا ان اصح كتاب عند اهل السنة ينقلون رواية اسلم مباشرة عن رسول الله !! العجيب ان اسلم لم يرى النبي انما ادرك زمانه-المصدر بالاسفل- ، فالذي يقول ان سندة رواية ابن ابي شيبة لا يصح بسبب الانقطاع ، فليضرب بالبخاري عرض الجدار اولا !


    ٤- الحاكم في المستدرك ،(ج٣/كتاب معرفة الصحابة/ذكر مناقب فاطمة/ح ٤٧٣٦/ص١٦٨/ط.الكتب العلمية) ينقل السند و يقول (اسناده صحيح على شرط الشيخين) قال الذهبي (عجيب غريب) ، معنى هذا ان الذهبي لا يرى ضعف السند !! ، ولو كان ضعيفا لضعفه كعادته !! بل اكتفى بالصمت لأن اصح كتاب عندهم -صحيح البخاري - يرى بسند فيه اسلم عن النبي ! و هذا مستغرب اكثر !! فلم يدري الذهبي المسكين ماذا يفعل ! ، و طبعا بتر الحاكم الرواية !! - الظريف انهم يتهمونه بالتشيع😂 -



  • ٥- الدكتور علي الصلابي في كتابه اسمى المطالب في سيرة علي بن ابي طالب (ج١/المبحث الثاني : علي في عهد الفاروق/ سادسا : قول عمر لفاطمة/ص٢٠٢/ط. الصحابة) السند مباشرة (عن اسلم العدوي قال لما بيوع لأبي بكر ..) يقول المحقق : (اخرجه ابن ابي شيبة و اسناده صحيح !) ، طبعا بتر الرواية


    ٦-كتاب : قراءة في كتب العقائد المذهب الحنبلي نموذجا لحسن فرحان المالكي (ص٤٦/ط.مركز دراسات التاريخية) يقول -المضمون- ((وجدت اسانيد قوية منها ما اخرجه ابن ابي شيبة بسند صحيح عن اسلم مولى عمر ))     ر

  • ٧- ايضا المحقق ابي ياسر الردادي في كتاب ابن ابي عاصم المذكر و التذكير و الذكر (ح١٩/ص٩١/ت.الردادي/ط.المنار) نقل السند و يقول : اسناده صحيح

  • ثانيا : لنصحح السند :  و


  • ١- محمد بن بشر ، قال ابن حجر في تهذيب التهذيب (ج٥/حرف الميم/رقم ٦٧٩٢/ص٤٩٨/ط.الكتب العلمية) يقول :((وثقه ، ابن معين ، ابن حبان ، النسائي))     ر


  • ٢- عبيدالله بن عمر ، قال ابن حجر في تهذيب التهذيب (ج٤/حرف العين/رقم ٥٠٧٦/ص٣٣٧/ط.الكتب العلمية) يقول :((وثقه النسائي ، ابو حاتم ، ابو زرعة ، ابن معين))     ر

  • ٣- زيد بن اسلم العدوي ، قال ابن حجر في تهذيب التهذيب (ج٢/حرف الزاي/رقم ٢٤٨٧/ص٥٣٥/ط.الكتب العلمية) يقول (( وثقه ،احمد بن حنبل ، ابو زرعة ، ابو حاتم ، محمد بن سعد ، النسائي)        ر


  • ٤- اسلم العدوي ، قال ابن حجر في تهذيب التهذيب (ج١/حرف الالف/رقم ٥٠٢/ص٢٥٣/ط.الكتب العلمية)يقول ((ادرك زمن النبي ، و روى عن ابي بكر و مولاه عمر و عثمان ، وثقه العجيلي و ابو زرعة ))        ر


    الخلاصة : السند صحيح و موافق لتصحيح و منهج البخاري و المحققين 

  •  الاشكال الثاني : و هو ان احد رجال السند محمد بن بشر كوفي ، مما يعني احتمال عدم سماعه من عبيد الله بن عمر ؟


    الجواب : هذا اسخف اشكال سمعته هههه ، السبب الاول : هو و ان كان كوفيا ، و ولكن السفر في ذلك الزمن مشهور و متاح للجميع ، فمجرد قذف الشبهات بدون دليل على عدم السماع هذا غير مقبول ،


    ثانيا : ابن حجر في التهذيب في ترجمة محمد بن بشر (نفس المصدر ) يقول :((روى عن : عبيد الله بن عمر العمري )) ، و هذا يكفي انهم سمعوا من بعض

  • الاشكال الثالث : وهو ان اسلم العدوي لم يكن حاضرا في الحادثة ؟ -هذا هو اشكال عثمان الخميس في اليوتيوب و اشكال اطفال المنتديات -



    الجواب : ١- ذكرت خمس شواهد من كبار محققين اهل السنة على صحة السند ، فالاشكال يجب ان يوجه لهم قبل ان يوجه للشيعة


    ٢- اسلم العدوي يعامل صحابيا !! ، ولا يجوز الطعن بروايته لأنه عدل و ثقه ولا يرسل كذبا !! ، و الدليل على انه كالصحابي : وردت ترجمته في كتاب اسد الغابه في معرفة الصحابه لأبن الاثير (رقم: ١٢٠/ص٣٨/ط.ابن حزم ) يقول ((ادرك النبي )) ، وقد ذكر ترجمته ابن حجر في كتابه الاصابة في تمييز الصحابه (رقم:٢٠٨/ص٥٣/ط.العصرية) ، فهم يعتبرونه صحابيا و ان لم يرى النبي !!     ر

  • ٣- ذكرت النقطة الثالثه في الجواب الاول ، صحيح البخاري (كتاب التفسير/سورة الفتح /ح٤٨٨٣٣/ص١٢٢٠/ط.ابن كثير) السند هو (حدثنا عبدالله بن مسلمة عن مالك عن زيد بن اسلم عن ابيه ان رسول الله ..) ، لاحظوا ان جميع الحفاظ يعترفون بأن اسلم لم يرى النبي انما ادرك زمانه فإعتبروه صحابيا ، و لكن البخاري يروي بسند عن اسلم عن النبي !!! كيف يعقل ان يروي عن النبي وهو لم يرى النبي !!وهذا يدل على ان البخاري يقبل روايات اسلم كافة !! ، فإذن رواية اسلم عن واقعة التهديد حالها حال سند رواية البخاري عن النبي !! و كما هو معروف ان البخاري اصح كتاب عند اهل السنة ، ، فبذلك نحكم ان رواية اسلم عن عمر بن الخطاب و ان لم يكن في الواقعة ، صحيحة على شرط البخاري بسبب كثرة ملازمة اسلم لعمر فهو مولاه !!

هناك 6 تعليقات:

  1. رد شبهة الرواية حول حرق بيت فاطمة
    على أن ابن أبي شيبة قد أورد رواية أخرى من طريق محمد بن بشر نا عبيد الله بن عمر حدثنا زيد بن أسلم عن أبيه أسلم أنه حين بويع لأبي بكر بعد رسول الله كان علي والزبير يدخلان على فاطمة بنت رسول الله فيشاورونها ويرتجعون في أمرهم فلما بلغ ذلك عمر بن الخطاب خرج حتى دخل على فاطمة فقال يا بنت رسول الله والله ما من أحد أحب إلينا من أبيك وما من أحد أحب إلينا بعد أبيك منك وأيم الله ما ذاك بمانعي إن اجتمع هؤلاء النفر عندك إن أمرتهم أن يحرق عليهم البيت قال فلما خرج عمر جاؤوها فقالت تعلمون أن عمر قد جاءني وقد حلف بالله لئن عدتم ليحرقن عليكم البيت وأيم الله ليمضين لما حلف عليه فانصرفوا راشدين فروا رأيكم ولا ترجعوا إلي فانصرفوا عنها فلم يرجعوا إليها حتى بايعوا لأبي بكر
    قلت: وهذه رواية منقطعة لأن زيد بن أسلم كان يرسل وأحاديثه عن عمر منقطعة كما صرح به الحافظ ابن حجر (تقريب التهذيب رقم2117) كذلك الشيخ الألباني (إزالة الدهش37 ومعجم أسامي الرواة الذين ترجم لهم الألباني2/73).

    ولئن احتججتم بهذه الرواية أبطلتم اعتقادكم بحصول التحريق إلى التهديد بالتحريق. وأبطلتم اعتقادكم بأن عليا لم يبايع لأن هذه الرواية تقول: فلم يرجعوا إلى فاطمة حتى بايعوا أبا بكر.

    ردحذف
    الردود
    1. لا تدلس على الناس فالرواية تنتهي إلى أسلم لا إلى زيد بن أسلم وأصلاً هذا السند عن زيد بن أسلم عن أبيه أسلم موجود في الصحيحين
      وأصلاً هذه الرواية لا تساوي عفطة عنز عندنا ولا نلتزم بها، وإن سلمنا بصحتها فأصلاً البيعة تحت الجبر والتهديد ليست بيعة شرعية

      وإن كان عمر كاذباً ويحلف كذباً ويهدد الناس ويرعبهم ويلعب بأعصابهم ومشاعرهم فلم يحرق الدار
      وإن كان صادقاً ويحلف صدقاً ففعلها فعلاً وأحرق الدار

      وعلى أساس التهديد شيء هين مثلاً ؟؟؟

      حذف
  2. https://www.google.com/amp/s/antishubohat.net/2019/10/03/ta7req-fatema/amp/

    ردحذف
    الردود
    1. لعنة الله على الظالمين
      ذكر البخاري ان أبوبكر تندم على هذه الفعلة عندما حضرة وفاته والله على الظالم والمعتدي

      حذف
    2. ولكن فاطمة الزهراء لم تسامحه واذا كان حقا نادم فلماذا لم يرجع فدك لها؟؟

      حذف
  3. ياعيباه ، اهناك عاقل لا يفرق بين (الاسناد صحيح) وبين (الاثر صحيح) ؟ فقط واحد الذي صحح الاثر والبقية صححوا الاسناد فقط واذا قال احد العلماء لفظة (الاسناد صحيح) فهذا يعني ان اول ثلاثة شروط صحيحة (اتصال الاسناد - عدالة الرواة - ضبط الرواة) اما اخر شرطين (الشذوذ - العلة الخفية) لم يتحققوا منها فلهذا السبب بعض العلماء يقول (الاسناد صحيح) يعني انه تحقق من اول ثلاثة شروط فقط اما الشرطين الآخيرين لم يتحقق منهما والعلة في هذا الأثر هو (العلة الخفية)

    ردحذف