الاثنين، 28 ديسمبر 2015

مسابقة سيد فؤاد الرفاعي العالمية بمناسبة عاشوراء حول الحسينيات وقيمتها ١٠ مليون


alshia_12


تحدي (مركز وذكر الاسلامي) ، كما وصلني 


: الاشكال 


(الجواب :(انقل الروايات بالمضمون لانها طويلة راجعوا المصدر


السؤال الاول 


١- الحسينية هو مكان يذكر فيه شيء من اخبار محمد وآل محمد مدحا او حزنا ، وقد يسمى المسجد حسينية لانه يذكر فيه شيء من اخبار آل محمد ، فالحسينية ليس مكان سحري عجيب بل انت في بيتك او غرفتك تذكر فضائل او مصاب اهل البيت يسمى حسينية !! 

: ٢- الجواب على السؤال الاول 


قد ورد في مجمع الزوائد للهيثمي(ج٩/كتاب المناقب/باب:في فضل اهل البيت/ح١٥٠١٠/ص١٩٥/ط.الكتب العلمية) بسند رجاله ثقات قال (ان الحسن بن علي حين قتل علي استخلف..فبينما هو يصلي قام رجل وطعنه في وركه ..فتمرض شهرا..ثم قام وخطب:يا اهل العراق اتقوا الله ..-يروي فضائل اهل البيت- ..فما زال يتكلم حتى ما ترى في المسجد إلا باكيا)



اذن نفهم من هذه الرواية ان الحسن ذكر فضائل اهل البيت في مسجد صلى به الصحابة و بكووا جميعا ! اذن هذه هي الحسينية التي 

صلى بها الصحابة يا فؤاد الرفاعي !



السؤال الثاني : .

١- في البوست السابق-اقرأوا الرواية كاملة- نستدل على ان النبي اقام حسينية في بيت ام سلمة بسند صحيح ، قد ورد في كتاب اتحاف المهرة بزوائد المسانيد العشرة للبوصيري(مج٧/باب:مناقب الحسين/ص٢٣٨/ح٦٧٥٥/ط.دار الوطن) يقول: .
((عن ام سلمة قالت :كان النبي نائما في بيتي، فجاء الحسين يدرج فأمسكته مخافة ان يدخل فيوقضه ، قالت:ثم غفلت في شيء ....-إلى تقول - فسمعت نحيب رسول الله ، فقلت يا رسول الله ما علمت به ،... قال : جائني جبريل ...، فقال : ان امتك ستقتله !!)) ،


 !! اذن من هذه الرواية نستدل على ان النبي اقام مراسيم عاشوراء وهي البكاء و النحيب 


٢- اللطميات هي اشعار تختص في اهل البيت مدحا او حزنا مرافقة معها لطم الصدر ، و لطم الصدر يدل على التفاعل مع المصيبة 


قد ورد في كتب اهل السنة ان السيدة زينب لطمة وجهها !! المصدر : تاريخ الطبري (فصل:السنة الحادية و الستون/ باب: ذكر الخبر عما كان فيها من الاحداث/ص١٠٠٠/ط.بيت الافكار) الرواية طويلة جدا ، يقول : ((...قال: ثم ان عمر بن سعد نادى : يا خيل اركبي و ابشري ، فركب في الناس .. وحسين جالس امام بيته محتبيا سيفه ...وسمعت اخته زينب الصيحة ..، قال: فلطمت اخته وجهها وقالت : يا ويلتنا )) .


اذن من هذه الرواية التي في تواريخ اهل السنة تقول ان زينب اخت الحسين لطمت وجهها ، الذي هو اعظم من لطم الصدر !!


: اثبات ان عائشة لطمت خدها


١- ورد في مسند احمد -امام الحنابله-بسند صحيح ان عائشة لطمت وجهها عند موت النبي !! المصدر :مسند احمد (ج١٨/تابع مسند عائشة/ح٢٦٢٢٦/ص١٩٩/ط.دار الحديث) يقول :((سمعت ‏ ‏عائشة ‏ ‏تقول ‏: ‏مات رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏بين ‏ ‏سحري ‏ ‏ونحري ‏، ‏وفي ‏ ‏دولتي ‏ ‏لم أظلم فيه أحداً فمن ‏ ‏سفهي ‏ ‏وحداثة سني ‏ ‏أن رسول الله ‏ ‏قبض ‏ ‏وهو في حجري ، ثم وضعت ((رأسه على وسادة وقمت ‏ ‏ألتدم ‏ ‏مع النساء وأضرب وجهي


اذن نفهم من هذه الروايه مشروعية لطم الوجه من عائشة !! الذي هو اعظم من لطم الصدر 


و هنا تنتهي الاجابه على الاسئله و ان كان هناك تفصيل سوف اتطرق له لاحقا اذا رأيت المصلحه 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق