(احمد بن حنبل امام المذهب الحنبلي :جابر بن عبدالله يؤكد ان الصحابة تزوجوا متعة في عهد رسول و ابي بكر و عمر (بسند صحيح
(المصدر : مسند الامام احمد ابن حنبل (ج١٢ /مسند جابر بن عبدالله /ح ١٥٠١٣ /ص٦٧ / ت. احمد شاكر/ ط. دار الحديث
(المصدر : مسند الامام احمد ابن حنبل (ج١٢ /مسند جابر بن عبدالله /ح ١٥٠١٣ /ص٦٧ / ت. احمد شاكر/ ط. دار الحديث
: نكمل الادلة من روايات اهل السنة
اقول: لقد وردت روايات كثيرة تبين ان الصحابة تزوجوا بالمتعة في عهد رسول الله و ابي بكر الى ان حرمها عمر بن الخطاب -وسنبين لماذا حرمها لاحقا- في صحيح مسلم و مسند احمد ابن حنبل بأسانيد صحيحة و تفسير التحرير و كتاب السنن الكبرى للنسائي و فتح الباري في شرح صحيح البخاري لأبن حجر و المحلى لأبن حزم ومسند الطياليسي و كتاب اخبار المدينة لابن شيبة ،
احد الرجال مذكورين بالرواية اسمه (ابن جريج ) وهو احد رجال صحيح مسلم و البخاري ، قال امام اهل السنة المتعصب ضد الشيعة الذهبي في كتابه (سيرة اعلام النبلاء ج ٦ اسم المترجم: ابن جريج ص ٣٣١ ط.مؤسسة الرسالة ) :(( كان ابن جريج يرى المتعة ، تزوج بستين امرأة، انه عهد الى اولاده في اسمائهن لئلا يغلط احد منهم و يتزوج واحدة مما نكح ابوه بالمتعة )) !!-تزوج ستين امرأة -
وقال عنه ايضا في نفس المصدر ص٣٣٣ :(قال الشافعي : استمتع ابن جريج بتسعين ٩٠ امرأة)!! ولقبه الذهبي :(الامام العلامة الحافظ شيخ الحرم صاحب التصانيف واول من دون العلم بمكة) ، قالوا عنه( ثقة ، من الائمة، احد اوعية العلم) ، وذالك حاول بعض المتأخرين الطعن في ابن جريج ولكنها محاولة فاشلة
: الاشكال
١- اذا النبي حرم المتعة بعد فترة من تحليلها كما يدعي البعض، لماذا لم يحرمها ابو بكر ؟؟!! و لماذا لم يحرمها عمر في بداية خلافته بل حرمها في اخر خلافته؟؟
٢- ابن جريج ولد ما يقارب سنة ٧٤ و توفى سنة ١٥٠ ، فهو تابعي ! ، و قد ذكرنا بالاعلى انه (ثقة و علامة و احد اوعية العلم ) ، فكيف فاته حكم رسول الله بتحريم المتعة ؟؟ و قد تزوج ب٦٠ امرأة و قال الشافعي ٩٠ امرأة !!! فهل يا ايها الوهابية المتعصبين سوف تقذفون احد رجال البخاري و الائمة بالزنا و الجهل و تقولون لأولاده ابناء متعة كما تدعون !!؟؟ - وسنبين لاحقا من تزوج من الصحابة و انجب -
٣- كما ظهر ان بعض الصحابة و التابعين تزوجوا بهذا الزواج على عهد ابي بكر و بعد وفاة عمر ، فهل سيطعن فيهم احد ؟
: مناقشة
@na9e7a_q8@ibrahim3bdulrhman
@ms_almuslem19
@ghor00b @dalali1987 @sasha_alia99@almalaz_ala5yr.sy.92
سبحان الله أصبحت المتعة شغلنا الشاغل ،،،، بدل ما نتناقش في
التوحيد والإسلام ،،، وإذعان العبادة لله وحده ،،، وعدم الإشراك به
أصبحنا نناقش موضوع الفروج !؟ عجبي لكم !! مسكين والله من أخذ منه الكبار الأموال باسم الخمس، واستحلوا منه الفروج باسم المتعة،
أي دين هذا وأي تعبد ؟! أهذا هو الإسلام ؟! عجبي !
مع كرهي الشديد للخوض في مثل هذه المواضيع مواضيع الفروج وإضاعة الوقت فيها ،،، ولكن لتبيين الحق والله المستعان ،،، فأضع أيديكم ما ندين الله به كأهل للسنّة
فعلى خلافكم
نحن أهل السنة قد حسمنا أمرنا من فجر الإسلام في هذا الموضوع ، كان أمر زواج المتعة مباحا كإباحة الخمر وكحال مال الربا في إطار التدرج والرحمة بالناس ثم جاء التحريم بعد ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم، علمه من الناس من علمه وجهله من جهله أو غاب عنه من غاب عنه،ونحن نتعبد بقول الله وقول رسوله وفعله وتقريراته
أما ردي على نقاطك التي أثرت ،،، فهو كالتالي
أ – ان حكم النسخ بالتحريم ثبت في عام الفتح – أي فتح مكة – وهذا يعني ان ثبوتها كان في أواخر حياة الرسول فلم يسمع بها الكثير من الصحابة
ب – انشغال أبي بكر الصديق " رضي الله عنه " في حروب الردة وتثبيت دعائم الإسلام، وتسير حركة الفتوحات الإسلامية نحو مشارق الأرض ومغاربها لنشر الإسلام، فمات " رضي الله عنه " ولم يبين حكم نسخ المتعة.
ج – عندما استقرت الخلافة لعمر بعد وفاة أبي بكر" رضي الله عنهما "، واستقر المجتمع الإسلامي وجب على ولي الأمر بيان الأحكام العملية للناس وكان نهي عمر بن الخطاب هو من قبيل إعلان التأكيد على تحريم المتعة الثابت بنهي النبي وليس من قبيل إنشاء الأحكام الشرعية وتشريعها أو مخالفة الثابت فيها.
@ms_almuslem19
@ghor00b @dalali1987 @sasha_alia99@almalaz_ala5yr.sy.92
سبحان الله أصبحت المتعة شغلنا الشاغل ،،،، بدل ما نتناقش في
التوحيد والإسلام ،،، وإذعان العبادة لله وحده ،،، وعدم الإشراك به
أصبحنا نناقش موضوع الفروج !؟ عجبي لكم !! مسكين والله من أخذ منه الكبار الأموال باسم الخمس، واستحلوا منه الفروج باسم المتعة،
أي دين هذا وأي تعبد ؟! أهذا هو الإسلام ؟! عجبي !
مع كرهي الشديد للخوض في مثل هذه المواضيع مواضيع الفروج وإضاعة الوقت فيها ،،، ولكن لتبيين الحق والله المستعان ،،، فأضع أيديكم ما ندين الله به كأهل للسنّة
فعلى خلافكم
نحن أهل السنة قد حسمنا أمرنا من فجر الإسلام في هذا الموضوع ، كان أمر زواج المتعة مباحا كإباحة الخمر وكحال مال الربا في إطار التدرج والرحمة بالناس ثم جاء التحريم بعد ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم، علمه من الناس من علمه وجهله من جهله أو غاب عنه من غاب عنه،ونحن نتعبد بقول الله وقول رسوله وفعله وتقريراته
أما ردي على نقاطك التي أثرت ،،، فهو كالتالي
أ – ان حكم النسخ بالتحريم ثبت في عام الفتح – أي فتح مكة – وهذا يعني ان ثبوتها كان في أواخر حياة الرسول فلم يسمع بها الكثير من الصحابة
ب – انشغال أبي بكر الصديق " رضي الله عنه " في حروب الردة وتثبيت دعائم الإسلام، وتسير حركة الفتوحات الإسلامية نحو مشارق الأرض ومغاربها لنشر الإسلام، فمات " رضي الله عنه " ولم يبين حكم نسخ المتعة.
ج – عندما استقرت الخلافة لعمر بعد وفاة أبي بكر" رضي الله عنهما "، واستقر المجتمع الإسلامي وجب على ولي الأمر بيان الأحكام العملية للناس وكان نهي عمر بن الخطاب هو من قبيل إعلان التأكيد على تحريم المتعة الثابت بنهي النبي وليس من قبيل إنشاء الأحكام الشرعية وتشريعها أو مخالفة الثابت فيها.
- وللسائل عن هذه النصوص القطعية
أسرد لكم التالي :
عن الربيع بن ثبرة عن أبيه قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نكاح المتعة عام الفتح. أخرجه مسلم.
ج) وعن سلمة بن الأكوع قال: رخص لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في متعة النساء عام أوطاس ثلاثة أيام ثم نهى عنها. أخرجه مسلم.
وعن الربيع بن ثبرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( يا أيها الناس إني قد كنت أذنت لكم في الاستمتاع من النساء ، وإن الله قد حرم ذلك إلى يوم القيامة ، فمن كان عنده منهن شيئا فليخل سبيله ولا تأخذوا من ما آتيتموهن شيئا )). أخرجه مسلم.
وكذا جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أن قال: ( يا معشر الشباب، من استطاع منكم الباءة فليتزوج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وِجاء) .
والباءة القدرة على النكاح وتحمل تكاليف الزواج، ولم يرشد النبي إلى المتعة وهي أيسر في كل مرة يوفر ثمن الاستمتاع.
وكذلك جاء عن جعفر الصادق وهو جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب أنه سأل عن المتعة فقال: (( هي الزنى بعينه )). أخرجه البيهقي في الجزء السابع ص 207.
والعجيب أن تحريم المتعة موجود في كتبكم كتب الشيعة أنفسهم ذكرَ المجلسي ، بالسند ، عن هشام بن الحكم ، عن أبي عبدالله (ع) ، أنّه قال مُتكلّماً عن المُتعَة : ((مَا تَفعَلُهَا عِندَنَا إلاّ الفَواجِر)) [بحار الأنوار:100/318]. والفَواجِر: الزواني.
وفي الاستبصار - للشيخ الطوسي ج 3 ص 142 : عن زيد بن علي عن آبائه عن علي عليهم السلام قال : حرم رسول الله صلى الله عليه وآله لحوم الحمر الأهلية ونكاح المتعة . - هذا ما عندي ،،، واستسمحكم عذرا إن كنت ضايقت أحدا بالمنشن
وكذلك أستسمحكم عذرا في عدم الرد على مثل هذه المواضيع
التي تصيبني بالغثيان
إذا أنني لا أتصور أن تتزوج أختي ١٢ رجلاً في سنة واحدة ،، بعد هذه النصوص الواضحة
أستغفر الله وأتوب إليه ،،،، إذا أردنا طرح مواضيح
فلنطرح مثلا
موضوع لمن تصرف العبادة ؟! ولمن الدعاء ؟! وممن أطلب النصر والتوفيق ؟!
وما حكم الدعاء من شخص ميت صالح أو نبي مرسل ؟! كقول يا محمد أو يا إبراهيم أو يا موسى
او يا علي
اشفع لي عند الله ؟! هل هم يسمعون ؟! أم هل ينفعون ؟!
أم هل يضرون ؟! هل نحن بحاجة لمثل هذه الوسائط ؟! أم أن باب الله مفتوح
هل هذا منهج الإسلام ،،، اتخاذ الوسائط في الدعاء وسؤال الحاجات من الموتى والاستشفاع بهم ؟!
أم أن باب الله مفتوح
أم أن منهجه في اتباع نهجهم والسير على خطاهم
فقد كانوا لا يسألون الا الله عز وجل
(((((((الرد على الشبهه بالاعلى ))))))
- بسم الله الرحمن الرحيم ، اعلم ايها المسكين نحن اتباع مدرسة اهل البيت لا نميل الا مع الدليل! ولا نأخذ بإجتهادات محرمة في مقابل النصوص الصريحة كما تفعلون انتم ،
- اقول :
- ١- ادعائك بأنه مباح من اول الاسلام باطل ! لانه ورد في صحيح البخاري في كتاب النكاح باب لا نكاح الا بولي ص ١٣٠٧ و بأن نكاح المتعة لم يكن موجودا في الجاهلية لكي تقارنه بالخمر و تقول حرم بالتدريج ، فراجع صحيح البخاري و الرواية عن عائشة و ايضا : لقد بينت في الوثيقه السابقة بتفسيركم المعروف بالدر المنثور بأن اية ( فما استمتعتم به) يعني نكاح المتعة و هي اية مدنية لان سورة النساء سورة مدنية يا عزيزي ،، اما ادعائك الثاني : بأنه علمه من الناس من علمه و جهله من الناس مجهله فهذا طعن في فقاهة كبار الصحابين و التابعين الذي يعتمد عليهم اهل السنة بشكل كبير و ادعائك هذا خطير ! لانه قال العلامة الالباني في كتابه ارواء الغليل ج٦ ص٣١٩ : بأن ابن عباس يقول في المتعة ثلاثة : الاول : الاباحة المطلقة ، الثاني : الاباحة عند الضرورة ، الثالث وهو الاهم :(التحريم مطلقا ، وهذا لم يثبت عنه صراحة خلاف القولين الاوليين بالتحليل ) وقد ورد ايضا في كتاب الحافظ الكبير ابن حجر في فتح الباري في شرح صحيح البخاري ( ج١١كتاب النكاح باب ٣١ ص٤٢٧) :(روى عنه اهل مكة و اليمن عن ابن عباس اباحة المتعة ، وروي عنه الرجوع بأسانيد ضعيفة واجازة المتعة عنه اصح وهو مذهب الشيعة ) !! و لاحظ في البحث ترجمة ابن جريج التابعي الكبير ! وقد ورد في ايضا في المحلى لابن حزم و ايضا في فتح الباري لأبن حجر (كتاب النكاح باب ٣١ ص٤٢٨) : بأن الذين ثبتوا على اباحة المتعة بعد رسول الله ابن مسعود و معاوية و ابو سعيد و ابن عباس و سلمة و جابر و عمر بن حريث و رواه جابر ابن عبدالله الانصاري عن جميع الصحابة مدة رسول الله و ابي بكر و عمر الى اخر خلافة عمر ) وقد ورد ايضا في بنفس المصدر بسند صحيح ان معاوية استمتع بإمرأة من الطائف مولاة لبني الحضرمي يقال لها معانة ثم عاشة الى خلافة معاوية وكان معاوية يرسل الهدايا الى نهاية خلافته ) فهل هؤلاء الصحابة جاهلين و هم كبار الفقهاء المعتمد عليهم ؟ ولم اذكر لك من التابعين سوى ابن جريج و انظر ترجمته فوق !! بل حتى ابن القيم ينقل عبارة ابن تيمية في كتبه اغاثة اللهفان ج١ ٤٩٥ بأن ابن تيمية لم يثبت عنده رجوع ابن عباس !!! وقد ورد ايضا في تفسير القرطبي و الدر المنثور :قول الامام علي ( لو لا ان عمر نهى عن المتعة ما زنى الا شقي ) هل الامام علي جاهل بالحكم من زمن الرسول الى تحريم عمر ؟!! (اكتفى بهذا المقدار في الفصل الاول من ردك ) وان كان هناك تفصيل
- ردك على النقاط التي اثرتها :
١- لم يرد حكم التحريم فقط في عام الفتح بل ورد ايضا في كتاب شرح صحيح مسلم للنووي (كتاب النكاح باب٣ باب المتعه وبيان انه ابيح ثم نسخ ثم ابيح ص ٨٧١ ح ١٤٠٢) : ورد التحريم في ١- غزوة تبوك ٢- فتح خيبر ٣- حجة الوداع ٤-فتح مكة ٥-عمرة القضاء ٦- معركة اوطاس ، و يقول في نفس الصفحة بأن اختلفت الرواية في صحيح مسلم في النهي عن المتعة ! كثرة هذه الاخبار على ماذا يدل ؟ الجواب : اولا: الاختلاف الفاحش دليل قوي على وضع الاخبار و كذبها ، و الغرض منه تبرئة عمر ابن الخطاب . ثانيا : الاخبار الاحادية المتناقضة لا حجة فيها . ٣- كلام عمر في مسند احمد و البهيقي و رواه الطحاوي و المتقي الهندي و عدة مواضع اخرى بأنه( متعتان كنتا على عهد رسول الله و انا احرمهما-رواية اخرى- انهى عنهما ) هذا يدل على ان عمر اسند التحريم او النهي الى نفسه ولو كان هناك ناسخ من رسول الله او القرآن لأستند اليه ، وسوف اتكلم عن النسخ من القرآن لاحقا و ابين بطلانه ، ٤- وقد ورد ايضا في صحيح مسلم (كتاب النكاح نفس الباب ح ١٤٠٥) بأنه عمر قد حرم المتعه في شأن عمر بن حريث! لم يحرمها لانه تم نسخها فراجع
٢- ادعائك بأن انشغال ابي بكر بحروب الردة كان السبب!! هذا اجتهاد لم يذكره احد بالتاريخ في ما اعلم فارجوا ان تذكر المصادر كاملة، لانه هذا اجتهاد صريح في مقابل جميع النصوص ، فهو باطل- ٣- ادعائك بأن استقرار الخلافة في عهد عمر باطل !!! لانه ورد في مسند احمد ابن حنبل (مسند الخلفاء مسند عثمان ح٤٣٢ ص ٤٨٧ واسناده صحيح على شرط مسلم ): كان عثمان (ر) ينهى ، عن المتعة وعلي (ر) يأمر بها فقال عثمان (ر) : لعلي قولاً ثم قال علي (ر) : لقد علمت إنا قد تمتعنا مع رسول الله (ص) قال : أجل ولكنا كنا خائفين... لماذا خالف الامام علي عثمان و لم يلتزم بما قال عمر ؟؟ ولا تقل عدم الاستقرار بعد كل هذه السنوات لانه يضحك الثكلى وعلما أن تحريم عمر للمتعه لم يكن في بدايات خلافته بل في أواخرها كما عليه بعض المحققين
٤- ادعائك بأن المتعة محرمة عند الشيعة ! هذا هو الجهل الحقيقي يا ايها المسكين ، اعلم مثل ما عندكم اصول في الاخذ من الروايات نحن ايضا عندنا اصول : اثبت اولا اثبت السند ثم التواتر ثم اعرضه على التواتر المخالف ثم اعرضه على الاصول و كتاب الله ثم دقق بآراء المحققيين ثم استخلص الحكم يا مسكين !! ادعائك بانها حرمت في يوم خيبر من كتبنا فهذا باطل !! لانه احد رجال السند فيه خلل ، ومحمولة على التقية لانه معرضة للمنهج الذي ذكرته بالاعلى و اباحتها من ضروريات الامامية ! ثانيا : انا بخصوص ما (تفعله الا الفواجر )فهذا لا يدل على التحريم بل تدل على ممارسة بعض الناس لها بشكل خاطئ ادى الى تشويه الصورة كما ذكرت في البحث الاول من موضوع المتعة فراجع ، و ثانيا : مخالفه للمنهج الذي ذكرته في الاعلى عند الامامية لكي تستدل علينا من كتبنا- لم نكن نريد طرح هذا الموضوع ولكن وفعلا طرحنا بعض المواضيع المتعلقه بفروع التوحيد و النبوة ولكن ماذا حصل !! يظهر السفهاء يشتمون و يقذفون بدون اي دليل تحت شعار المتعه ! و عندما نطرح موضوع المتعة يأتي شخص مثلك و يقول اننا تركنا التوحيد و الاسلام ! هذا يدل على ان هناك تخبط فكري في عامة ابناء اهل السنة و الجماعة نتيجة تضارب علمائهم في مناهجهم الفكرية !
اما موضوع ان الفتاة تتزوج ١٢ عشر رجل في سنة واحد فقد تكلمت عنه في البحث الاول بإختصار شديد و بينت الاحكام ، ولا نية ان نعيد في نهاية الابحاث يا عزيزي ، ولكن ماذا تقول في نكاح المسيار و الفرند و نية الطلاق وكلها نكاحات لم ينزل الله بها من سلطان و لا اي احكام !! اما موضوع التوسل فقد ذكرته بآختصار شديد بدون تفصيل ولنا نية ان نرجع يا عزيزي فلا تستعجل و سوف ابين علمائكم و كتبكم الصحيحة وجد بها التوسل بشكل اعتباري قوي !!
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق