ابن كثير : عن ابن عباس ان زوجة نبي الله ابراهيم لطمت نفسها
(المصدر : تفسير القرآن العظيم لابن كثير (ج٧/سورة الذاريات ايه ٢٩ /ص٤٢١ /ت.سامي السلامه/ط.طيبه
الإشكال: لسنا هنا في صدد اثبات اللطم من القرآن او اصدار حكم بشأن هذا الخصوص وإن كانت هذه الايه خير شاهد على ذلك على حسب تفسير ترجمان القرآن ابن عباس وامام التفسير على حسب قول الذهبي فيه في ترجمته
1- نلاحظ من القرآن أن امرأه ابراهيم صاحت وصرخت ودعت بالويل وضربت نفسها عندما علمت بأمر الله وهو مخالف للحديث المشهور عند العامه من (تحريم اللطم والدعاء بدعوى الجاهليه بالويل والثبور ) ومع هذا لا نرى اي مذمه او توبيخ لفعلها من قبل الله تعالى في القرآن او من سيدنا ابراهيم الذي كان حاضرا او الملائكه الذين بلغوا الامر الإلهي وهذا ان دل يدل على ان ما فعلت كان جائزا والا للزم بيان عدم الجواز او على الاقل ان نرى توبيخا لها في نفس القرآن او اي كتب من كتب السير التي تتناول حياه الانبياء ولكن عندما نرجع لاي كتاب منها ايضا لا نرى المذمه والتوبيخ فلما يا ترى؟! وهذا رد على الشبهات التي يثيرها الوهابية .
2-السؤال المهم هو هل مطلق ايذاء النفس وضرر البدن محرم ؟! الجواب : طبعا كلا ومن يقول عكس ذلك فعليه تحريم كل أمر يسبب ايذاء وضرر على الانسان كممارسه الرياضات العنيفه ( من ملاكمه و فن دفاع عن النفس وغيره )او العمليات الجراحيه التي تستلزم قطع او فتح وخياطه الجسد وهي حتما تسبب اذيه كبيره حتى اكبر من اللطم والتطبير وكذلك ما تأمرنا به الشريعه من الختان وثقب الاذن والاحتجام وما كان يمارس سابقا باسم الكوي فهذه فيها اذيه وألم كبير للانسان ولكن الدين يقرها ويوجبها لمصالح
فثبت ان مطلق الايذاء ليس محرما ولا يقول به اي شخص له حظ من العلم وان المحرم منه محدد بانواع ومحل بيانه في كتب الفقه وسنتطرق له باختصار لبيان الفائده
3- كل ضرر محرم للانسان كما تعرفه كتب الفقه هو ما سبب موت الانسان او ما سبب له ضرر بليغ يؤدي لقطع او تلف عضو من بدن الانسان ونحوه او ما سبب ضرر يؤدي لتعطيل قوة من قوى الانسان كالبصر والسمع .
!!والسؤال هل ما يفعله الشيعه من شعائر يسبب اي نوع من الاضرار المحرمه الثلاثه ؟
مناقشه حدثت :
- غريبين انتم ! مافي احد منصف !!!! . الدين دين الله الاسلام بس هل شرائع الانبياء وحده....مثلا في عهد نبينا وابونا ادم كانت تقبل القربان بالحرق وعلى هالاساس جأت الايات اللي تخبرنا بقصة ابناء ادم....وهالتشريع مو من تشريع نبينا محمد لذلك احنا ما نقرب القربان وتنحرق @door_light
- @analive_damear عدم الانصاف واضح في تعليقك .يعني تريدين القول ان اللطم كان جائزا في ديانه النبي ابراهيم ولكنه في الاسلام حرم ؟ اين الدليل على هذا من القرآن ؟ علما ان سنن الله لا تتغير قال تعالى( فلن تجد لسنة الله تبديلا )وقال تعالى( ما كان إبراهيم يهودياً ولا نصرانياً، ولكن كان حنيفاً مسلما ) ركزي على كلمه مسلما وقال تعالى ( إِنَّ أَوْلَى ٱلنَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ ٱتَّبَعُوهُ وَهَـٰذَا ٱلنَّبِيُّ) ركزي الله يأمر النبي باتباع ابراهيم وان من هو اولى بالاتباع هو نبينا ص ولكن انتم تقولون العكس هداك الله وانا ذكرت الايه هنا كشاهد لا دليل مع انها تصلح لذلك فلاحظي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق