الاثنين، 28 ديسمبر 2015

زواج المتعه من القرآن - كتب اهل السنة-






السيوطي في الدر المنثور : يثبت ان اية ( فما استمتعتم به منهن) نزلت في المتعة ، و ان الصحابة فعلوها 

المصدر : الدر المنثور للسيوطي (ج٤ /سورة النساء/ اية٢٤ /ص ٣٢٨و ص٣٢٩/ط. المكتب الاسلامي)ر 


اهم تفاسير اهل السنة المعتبرة تؤكد ان اية ( فما استمتعتم به منهن) تختص بالمتعة 


: اولا : الدليل من القرآن 

فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً )ايه 24 النساء)

لقد اجمع علماء السنة في تفاسيرهم بأن هذه الاية تتعلق بزواج المتعة التي ابيحت في اول الاسلام و القائلون بهذه الاية ابن عباس و ابن مسعود و ابي بن كعب و مجاهد و السدي ، ولكن حاول بعض الجهلة بأن يؤول الاية كما يشاء و يصرفها عن الحقيقة ،وهذه هي المصادر الاخرى التي تبين انها نزلت في المتعة:

١-تفسير الفخر الرازي: سورة النساء اية ٢٤ ص٥٠ 

٢- تفسير القرطبي: سورة النساء اية ٢٤ ص٢١٥ 

٣- تفسير الكشاف للزمخشري سورة النساء ص٢٣ 

وقد ورد ايضا في تفسير الطبري و تفسير ابن كثير و الدر المنثور 


: الاشكال 

١- اليست هذه مراجع اهل السنة في علم القرآن ؟ اليس هؤلاء اعلام في التفسير ؟؟ اليس من واجب الباحث عن الحق ان يبحث و يتأكد بنفسه قبل ان يتهم احد بالزنا و يقذف الاعراض ؟؟اليس هذا دليل على تحليله من القرآن ؟! .


: ثانيا : الدليل من روايات اهل السنة 


تلاحظون في الوثيقة بالرواية الثالثة عن ابن مسعود بأنهم كانوا في غزة ، اباح النبي لهم المتعة ، فتزوجوا بمهر قدره-الثوب- الى اجل -يعني الى المدة- ، ثم قرأ الاية الكريمة ، 

 ووردت هذه الرواية في صحيح مسلم و البخاري و مسند الامام احمد بسند صحيح .


: الاشكال 

١- اذا كان زواج المتعة زنا وانه من الخبائث، فكيف اذا يحلل الاسلام في بدايتة الخبائث ؟؟ 


٢- لماذا قرأ الصحابي اية الطيبات-في الرواية الثالثه- وعبر عنها بالطيبات اذا كانت من الخبائث ؟؟ ونلاحظ ان رسول الله نهى عن الاستخصاء 


٣- الذي يريد ان يستشكل و يقول : هل ترضون ان تزوجوا احد من اقربائك زواج المتعة ؟ ، سوف اجيب بإختصار : نقوله له : اذهب و اسأل الصحابة الذين تزوجوا نكاح المتعة !! ، واذهب و قل لرسول الله كيف ترضى على اعراض النساء بإنكاح الصحابة لهن بنكاح المتعة !! فالاشكال ليس مع الشيعة بل مع رسول الله!! ، وسوف اجيب بالتفصيل بنهاية الابحاث ، فلا تستعجلوا .



سوف اطرح موضوع الاستغلال السلبي و الايجابي ، على نهاية البحث، و نجيب على بعض الاشكالات الاجتماعية ، فارجوا عدم التسرع في ابداء الرأي وسوف نطرح مشلكة قبول المجتمع لها ، والى ذالك الوقت اتمنى ان تكون الردود و الاشكالات علمية بالمصادر المتعلقة بالموضوع .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق