السيوطي في الدر المنثور : يثبت ان اية ( فما استمتعتم به منهن) نزلت في المتعة ، و ان الصحابة فعلوها
المصدر : الدر المنثور للسيوطي (ج٤ /سورة النساء/ اية٢٤ /ص ٣٢٨و ص٣٢٩/ط. المكتب الاسلامي)ر
اهم تفاسير اهل السنة المعتبرة تؤكد ان اية ( فما استمتعتم به منهن) تختص بالمتعة
: اولا : الدليل من القرآن
فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً )ايه 24 النساء)
لقد اجمع علماء السنة في تفاسيرهم بأن هذه الاية تتعلق بزواج المتعة التي ابيحت في اول الاسلام و القائلون بهذه الاية ابن عباس و ابن مسعود و ابي بن كعب و مجاهد و السدي ، ولكن حاول بعض الجهلة بأن يؤول الاية كما يشاء و يصرفها عن الحقيقة ،وهذه هي المصادر الاخرى التي تبين انها نزلت في المتعة:
١-تفسير الفخر الرازي: سورة النساء اية ٢٤ ص٥٠
٢- تفسير القرطبي: سورة النساء اية ٢٤ ص٢١٥
٣- تفسير الكشاف للزمخشري سورة النساء ص٢٣
وقد ورد ايضا في تفسير الطبري و تفسير ابن كثير و الدر المنثور
: الاشكال
١- اليست هذه مراجع اهل السنة في علم القرآن ؟ اليس هؤلاء اعلام في التفسير ؟؟ اليس من واجب الباحث عن الحق ان يبحث و يتأكد بنفسه قبل ان يتهم احد بالزنا و يقذف الاعراض ؟؟اليس هذا دليل على تحليله من القرآن ؟! .
: ثانيا : الدليل من روايات اهل السنة
تلاحظون في الوثيقة بالرواية الثالثة عن ابن مسعود بأنهم كانوا في غزة ، اباح النبي لهم المتعة ، فتزوجوا بمهر قدره-الثوب- الى اجل -يعني الى المدة- ، ثم قرأ الاية الكريمة ،
ووردت هذه الرواية في صحيح مسلم و البخاري و مسند الامام احمد بسند صحيح .
: الاشكال
: الاشكال
١- اذا كان زواج المتعة زنا وانه من الخبائث، فكيف اذا يحلل الاسلام في بدايتة الخبائث ؟؟
٢- لماذا قرأ الصحابي اية الطيبات-في الرواية الثالثه- وعبر عنها بالطيبات اذا كانت من الخبائث ؟؟ ونلاحظ ان رسول الله نهى عن الاستخصاء
٣- الذي يريد ان يستشكل و يقول : هل ترضون ان تزوجوا احد من اقربائك زواج المتعة ؟ ، سوف اجيب بإختصار : نقوله له : اذهب و اسأل الصحابة الذين تزوجوا نكاح المتعة !! ، واذهب و قل لرسول الله كيف ترضى على اعراض النساء بإنكاح الصحابة لهن بنكاح المتعة !! فالاشكال ليس مع الشيعة بل مع رسول الله!! ، وسوف اجيب بالتفصيل بنهاية الابحاث ، فلا تستعجلوا .
سوف اطرح موضوع الاستغلال السلبي و الايجابي ، على نهاية البحث، و نجيب على بعض الاشكالات الاجتماعية ، فارجوا عدم التسرع في ابداء الرأي وسوف نطرح مشلكة قبول المجتمع لها ، والى ذالك الوقت اتمنى ان تكون الردود و الاشكالات علمية بالمصادر المتعلقة بالموضوع .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق