الأحد، 6 مارس 2016

ابوبكر يشرب الخمر ويرثي قتلى بدر




ابوبكر يشرب الخمر ويرثي قتلى بدر والمحققون يحاولون حفظ ماء وجهه


المصدر : تفسير الطبري جامع البيان (ت الشيخ عبدالله التركي /مج 3 - ص 682 وص683 /سورة البقره الايه 219 /دار هجر)

 : الاشكال

القصه باختصار هي شرب ابوبكر وعمر وتسعه اخرين من كبار الصحابه للخمر سنه 8 للهجره تقريبا لان الحدث صاحب نزول آيات من سورة  المائده وعلى روايتهم (ايه 90 منها ) في بيت صحابي يدعى ابي طلحه (زيد بن سهل ) وهم  : ر


١- أنس بن مالك ذكر في متن الروايه

٢- أبو طلحه ذكر ايضا

٣- ابي بن كعب ذكر ايضا 

٤-  ابو عبيده بن الجراح  ذكر ايضا 

٥- ابا ايوب الانصاري لم يذكر 

٦-  أبا دجانه (سماك بن خرشه ) لم يذكر

٧- سهيل بن بيضاء لم يذكر

٨- عمر بن الخطاب لم يذكر

٩- ابوبكر بن ابي قحافه لم يذكر

١٠- ابوبكر بن شعوب/شغوب لم يذكر

١١-  معاذ بن جبل لم يذكر


وقد تتبع ابن حجر هذه الاسماء التي اخفاها البخاري وغيره من الرواه في فتح الباري ونحن نقلناها عنه وسوف نتكلم عن هذا التتبع لاحقا

١- مما هو متفق عليه عند العامه ان الخمر حرمت بعد احد سنه 3هجري 

قال ابن تيمية: فإن الخمر حرمت سنة ثلاث بعد أحد باتفاق الناس 

 : المصدر 
http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=105516

وإن كانوا اتفقوا عرفا إنها حرمت بالتدريج على 3 مراحل وهذا بحث طويل لا ندخل فيه ويكفينا قول ابن تيميه اعلاه


فكيف شرب هؤلاء الكبار الخمر بعد تحريمه يا أهل السنه ؟ (علما ان بعض هؤلاء من العشره المبشره بالجنه حسب عقيده القوم. فهل مرتكب الكبيره يدخل الجنه ويبشر بها ؟! )    ر


٢-  حاول شراح البخاري وغيره والمفسرين والمحققين ابعاد هذه التهمه عن ابي بكر وعمر خاصه وابوبكر بشكل أخص (كما فعل المحقق بالهامش باللون الاخضر تحت ) وسوف نبين ذلك بالدليل من الوثائق فنسبوا السكر والرثاء زورا لصحابي يسمى ابوبكر بن شعوب/شغوب بلا دليل  واما نسبوا السكر والرثاء لغيره (كما نسبوها لعمر بن الخطاب ) فلو كان الشرب قبل تحريم الخمر لما فعلوا ذلك يا ترى ؟ ولما خصوا ابوبكر وعمر بهذا الدفاع يا ترى دون غيرهما ؟


٣-  هل هي صدفه تواجد شخص آخر باسم ابي بكر في نادي شرب الخمر هذا ام أن ادخال اسمه ضمن الشاربين كان لغايه وهدف مبطن وهو تبرئه اسم ابي بكر من تهمه السكر ورثاء قتلى بدر من المشركين علما أن ابن حجر اعترف في فتح 
الباري ( سأضع المصدر لاحقا) أنه لا يوجد دليل قوي وصحيح أن ابن شعوب كان متواجدا في نادي الخمر هذا 


٤-  ذكر الطبري في تفسيره كما هو مبين أن النبي غضب عندما بلغه اجتماع القوم وأنهم سكارى من الشرب وأنهم ينشدون أشعار الرثاء للكفار وذهب وهم بضرب بعضهم فلو كانت الخمر غير محرمه وقتها لما كان لغضبه  ص وجه او سبب  


٥-  حاول الطبري ابهام اسم ابي بكر في تفسيره عند ذكر الابيات كما حرف البيت الاول من القصيده (كما صرح المحقق بذلك بالهامش) فذكر اسم (ام عمرو) بدل( ام بكر ) لما يا ترى ؟ هل كان يريد ايهامنا أن القائل هو عمر ؟  



٦ -الطريف أن الطبري حاول إخاف اسم ابي بكر في الوثيقه وان الرجل الذي عاينه النبي ص وكاد أن يضربه شخص آخر ولكنه بين هويه هذا الشخص بشكل غير مباشر عندما ذكر اسم عمر آخر الروايه فمن كان الملازم لعمر في ذلك المجلس يا ترى غير ابن ابي قحافه ؟ .

هناك 3 تعليقات:

  1. عمرو القرشي حفيد علي رضي الله عنه24 مايو 2020 في 12:13 م

    بسم الله الرحمن الرحيم
    .
    والصلاة والسلام على الذي بعث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين الطاهرين ، اما بعد اخي في الله انت لم تقراء ماذا ردوا علماء السنة على هذا
    .
    الطبري في الهامش هناك من ينسب هذا الشعر لابو بكر والرواية مرسلة
    يعني المرسل الذي بلا سند
    فلا يصح هذا كونه بلا سند لان من شروط صحة الحديث عند السنة والشيعة اتصال السند
    فما بالك بالمرسل الذي لاسند له.
    فكيف تحتج علينا به??!!
    .
    ارجو الاجابه وعدم حذف تعليقي ��
    .
    كان معك عمرو الجبوري القرشي ��
    اسئل الله العظيم ان يشرح صدورنا وييسر لنا امورنا
    .
    تحياتي لكم

    ردحذف
  2. تفسير الطري اصح التفاسير عند السلفية فالصحابة اغلبهم منافقين فاسقين من هجم وامر على بيت النبوة ع كل شيء عنده مباح وان لم تستحي فافعل ماشئت

    ردحذف