اثبات تواجد ابوبكر في بيت يشرب فيه الخمر ورثائه لقتلى بدر
المصدر : فتح الباري لابن حجر (ت.عبدالرحمن بن ناصر البراك / مج 12 - كتاب (74) الأشربة - باب (3) باب نزل تحريم الخمر وهي من البسر والتمر. - ح 5582 الى 5584 / ص 599 الى 600 - ط.دار طيبه) و
: الإشكال
المصدر : فتح الباري لابن حجر (ت.عبدالرحمن بن ناصر البراك / مج 12 - كتاب (74) الأشربة - باب (3) باب نزل تحريم الخمر وهي من البسر والتمر. - ح 5582 الى 5584 / ص 599 الى 600 - ط.دار طيبه) و
: الإشكال
١- اعترف ابن حجر بوجود أبي بكر وعمر في بيت ابي طلحه وأنه ذكر ذلك بسند صحيح (نظيف ) ولكنه عبر عنه بالغريب والمنكر والغلط لما يا ترى اذا كان هذا المجلس كان قبل تحريم الخمر ؟
٢- لما هذا الاستهجان بخصوص أبي بكر وعمر يا ترى دون بقيه كبار الصحابة ولما نرى ابن حجر مضطربا يتخير الأعذار والتفسيرات لتبرئه اسم الخليفه الاول والثاني اذا كان حضورهما قبل نزول التحريم ؟
٤- ترى لو كان المقصود ابوبكر ابن شغوب/شعوب فعلا لا ابو بكر ابن ابي قحافة لما أبهم الطبري اسمه وحرف البيت الاول فقال فيه (ام عمرو ) بدل ( ام بكر ) مع أن ابن حجر اعترف أن دليل وجود ابن شعوب/شغوب هذا في ذلك المجلس اما مفقود او مرسل وهو ليس حجه في مقابل الدليل الصحيح الذي يثبت وجود ابي بكر وانه هو المنشد بقرينه عمر التي ذكرها
٥- نلاحظ تلاعب الرواه ونقله الحديث بألفاظ هذه الروايه وبترهم كثير من تفاصيلها ( كما فعل مسلم والبخاري ) وعندما نرجع للخبر الذي ذكره البزار نجد الخبر الذي ذكر وجود شخص آخر يسمى ابوبكر ضعيف ويبدو أن مقصد أنس كان ابن ابي قحافه ولكنه تردد بالتشخيص اما بسبب السكر او بفعل الرواه الذين غيروا اللفظ
٦- لا يمكن أن نقبل حديث عائشه أن ابيها حرم على نفسه الخمر قبل وبعد الاسلام لسبيين الأول وجود اخبار أخرى تصرح بالعكس وهذا لا يعطينا الطمأنينه لتصديق اي من الروايتين ومع التعارض تطرحان او يجمع بينهما اذا كان ممكننا ومن الجمع يثبت انه لم يحرم الخمر على نفسه ابتداءا والثاني أن المتهم هو ابوها وربما تكذب ابنته من أجل تبيض صورته خصوصا أنها ايضا متهمه في روايتها واقوالها
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق