الاثنين، 7 مارس 2016

منديل عمر بن الخطاب قدمه




نكمل شواهد البحث السابق ، المتقي الهندي : نصحح رواية (منديل عمر بن الخطاب قدمه )     ر


المصدر : كنز العمال للمتقي الهندي (ج١٢/ باب : زهده رضي الله عنه/ح٣٥٩٢٩/ص٦٢٥/ط.الرساله)    ر


نكمل مسلسل : هل اعز الله الاسلام بعمر -(٢)-    ر


طبعا تعليق تصحيح الروايتين من اجتهادي الشخصي - لأني وجدت بعض الجهلة في المنتديات يضعفون رواية السائب بن يزيد -وهي صحيحه - فكان لابد ان اثبت صحة السند ، اما رواية العاصم بن عبيدالله فهي ضعيفة ، فعلا شيء عجيب يضعفون الرواي الثقة لكي يحافظوا على مكانة عمر



الروايه الاولى (اللون البنفسجي) رواية ضعيفه بسبب عاصم بن عبيد الله ، فهو رجل مطعن به


الروايه الثانيه ( اللون الاخضر) صحيحة السند ، وقد ضعفها بعض الجهلة-اطفال المنتديات- و حسنها البعض


 : انقل سند الروايه كامله من الطبقات الكبرى لابن سعد 

((أخبرنا سعيد بن منصور ، قال : أخبرنا عبد العزيز بن محمد ، عن محمد بن يوسف ، عن السائب بن يزيد قال: ربما تعشيت عند عمر بن الخطاب فيأكل الخبز واللحم ثم يمسح يده على قدمه ثم يقول : " هذا منديل عمر وآل عمر " .))     ر


اولا : سعيد بن منصور : هو من رجال البخاري و مسلم ، المصدر :الجمع بين رجال الصحيحين للمقدسي (ج١/ص١٧٠/ط.الكتب العلمية) ،روى له البخاري و اكثر مسلم من رواياته، اذن هو ثقة ثقة


ثانيا : هذا هو محل الخلاف : عبدالعزيز بن محمد : هو من رجال مسلم و البخاري ، المصدر :الجمع بين رجال الصحيحين للمقدسي (ص ٣١٢) ، روى له مسلم و قد روى البخاري له مقرونا ، فهو ثقة ثقة ، فلا يجوز لأحد الطعن فيه ، لان الذي يطعن فيه يطعن في روايات مسلم و البخاري !!



ثالثا :محمد بن يوسف : من رجال البخاري و مسلم - و النسائي- ، المصدر :الجمع بين رجال الصحيحين للمقدسي (ص٤٥٢) ، روى له البخاري و مسلم ، فهو ثقة ثقة


رابعا : السائب بن يزيد ، من الصحابه ، فهو غير قابل للطعن عند مدرسة اهل السنة الرجاليه !


اذن السند صحيح


و يبقى الاشكال : كيف اعز الله الاسلام برجل قذر متجرد عن الاداب الانسانيه لكل عاقل ؟!


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق