نكمل شواهد البحث السابق ، المتقي الهندي : نصحح رواية (منديل عمر بن الخطاب قدمه ) ر
المصدر : كنز العمال للمتقي الهندي (ج١٢/ باب : زهده رضي الله عنه/ح٣٥٩٢٩/ص٦٢٥/ط.الرساله) ر
المصدر : كنز العمال للمتقي الهندي (ج١٢/ باب : زهده رضي الله عنه/ح٣٥٩٢٩/ص٦٢٥/ط.الرساله) ر
نكمل مسلسل : هل اعز الله الاسلام بعمر -(٢)- ر
طبعا تعليق تصحيح الروايتين من اجتهادي الشخصي - لأني وجدت بعض الجهلة في المنتديات يضعفون رواية السائب بن يزيد -وهي صحيحه - فكان لابد ان اثبت صحة السند ، اما رواية العاصم بن عبيدالله فهي ضعيفة ، فعلا شيء عجيب يضعفون الرواي الثقة لكي يحافظوا على مكانة عمر
الروايه الاولى (اللون البنفسجي) رواية ضعيفه بسبب عاصم بن عبيد الله ، فهو رجل مطعن به
الروايه الثانيه ( اللون الاخضر) صحيحة السند ، وقد ضعفها بعض الجهلة-اطفال المنتديات- و حسنها البعض
: انقل سند الروايه كامله من الطبقات الكبرى لابن سعد
((أخبرنا سعيد بن منصور ، قال : أخبرنا عبد العزيز بن محمد ، عن محمد بن يوسف ، عن السائب بن يزيد قال: ربما تعشيت عند عمر بن الخطاب فيأكل الخبز واللحم ثم يمسح يده على قدمه ثم يقول : " هذا منديل عمر وآل عمر " .)) ر
اولا : سعيد بن منصور : هو من رجال البخاري و مسلم ، المصدر :الجمع بين رجال الصحيحين للمقدسي (ج١/ص١٧٠/ط.الكتب العلمية) ،روى له البخاري و اكثر مسلم من رواياته، اذن هو ثقة ثقة
ثانيا : هذا هو محل الخلاف : عبدالعزيز بن محمد : هو من رجال مسلم و البخاري ، المصدر :الجمع بين رجال الصحيحين للمقدسي (ص ٣١٢) ، روى له مسلم و قد روى البخاري له مقرونا ، فهو ثقة ثقة ، فلا يجوز لأحد الطعن فيه ، لان الذي يطعن فيه يطعن في روايات مسلم و البخاري !!
ثالثا :محمد بن يوسف : من رجال البخاري و مسلم - و النسائي- ، المصدر :الجمع بين رجال الصحيحين للمقدسي (ص٤٥٢) ، روى له البخاري و مسلم ، فهو ثقة ثقة
رابعا : السائب بن يزيد ، من الصحابه ، فهو غير قابل للطعن عند مدرسة اهل السنة الرجاليه !
اذن السند صحيح
و يبقى الاشكال : كيف اعز الله الاسلام برجل قذر متجرد عن الاداب الانسانيه لكل عاقل ؟!
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق