السبت، 13 فبراير 2016

يضعف طريقين لفضيلة ابي بكر (خير مما طلعت عليه الشمس)






الهيثمي : يضعف طريقين لفضيلة ابي بكر (خير مما طلعت عليه الشمس)   ر


المصدر : مجمع الزوائد و منبع الفوائد للهيثمي (ج٩-كتاب الفضائل :باب جامع في فضله -ص٨ -ط. الكتب العلمية )     ر

نكمل مسلسل الروايات الضعيفة التي في فضل ابي بكر و التي يعتمد عليها اهل السنة في بيان احقيته للإمامه

 : ( ثانيا )
  
حديث ( ان ابا بكر خير ممن طلعت عليه الشمس او غربت )     ر

١- كما هو واضح بالوثيقه ، تضعيف الهيثمي للطريقين


 : ( ثالثا ) 

حديث (خير امتي ابو بكر و عمر )      ر

١- سلسلة الاحاديث الضعيفة للألباني (ج ٨ :ح٣٥٧٣ -ص ٦٤ ط.المعارف ) يقول : ضعيف الاسناد ، و ايضا رواه في ضعيف الجامع الصغير (ص٤٢٧ ح٢٩٠٤ ط.المكتبة الاسلامية ) قال عنه : ضعيف


٢- كتاب تنزيه الشريعة المرفوعة عن الاخبار الشنيعة لأبي الحسن الكناني (باب :مناقب للخلفاء الاربعه -ح٨٠ ص٣٦٧ ط.الكتب العلمية ) يروي الحديث و يبين ضعفه

 
 : ( رابعا ) 

حديث (ما ينبغي لقوم فيهم ابو بكر ان يؤمهم غيره )    ر

١- الترمذي بتصحيح الالباني (كتاب المناقب ح٣٦٧٣ ص٨٣٤ -ط. المعارف ) يقول : الاسناد ضعيف جدا !! 

٢- هذا الحديث موضوع ،نقله ابن الجوزي في كتاب الموضوعات و الذهبي في تلخيص كتاب الموضوعات لإبن الجوزي (باب: ما في وضع أبي بكر -ص٩٧ - ط.مكتبة الرشد ) ينقل رأي ابن الجوزي الذي فيه الوضع و ان اختلف مع الذهبي في الحكم ، فنقول ما دام ابن تيمية يعتبر قول ابن الجوزي حجة ، فرأي ابن الجوزي في هذا الحديث حجة ايضا عليه -ابن تيمية و اتباعه-

 
 : ( خامسا )
  
حديث ( لو كنت متخذا خليلا غير ربي لأتخذت ابا بكر ) موجود في البخاري و مجمع الزوائد
 
هذا الحديث موضوع !  

١- هذا يناقض حديث رسول الله في صحيح مسلم الذي هو (لا تقل لو اني فعلت كذا و كذا ...فإن لو تفتح عمل الشيطان ) ، فهل من المعقول ان النبي يتناقض مع نفسه ! وارجوا من الاخوة ان لا يهربوا من الاشكال و يقولون نسي و اخطأ ، فتكرار اجابتهم هذه في عدة موارد فيها استخفاف بالنبي الكريم


٢- ثم ان المسلم الواعي يعلم ان النبي لم يتخذ الله خليلا بل الله اتخذه خليلا !-لاحظوا الفرق- قال الله تعالى (و اتخذ الله ابراهيم خليلا )    ر


٣- ورد في صحيح مسلم (كتاب صلاة المسافر -باب: استحباب صلاة الضحى ح٧٢١ ص٣٢٦ ط.طيبة) يقول ((قال ابو هريرة : اوصاني خليلي -النبي يقصد- )) ، هل من المعقول ان يكون ابو هريرة خليل النبي و ابو بكر ليس خليله ؟! مما يتناقض مع رواية البخاري بسبب كلمة (لو)      ر


٤ - ورد هذا الحديث في مجمع الزوائد بخمس طرق وكلها ضعيفة ! راجعوا مجمع الزوائد للهيثمي (نفس المصدر ص٩-١١ )    ر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق