الهيثمي : يضعف طريقين لفضيلة ابي بكر (خير مما طلعت عليه الشمس) ر
المصدر : مجمع الزوائد و منبع الفوائد للهيثمي (ج٩-كتاب الفضائل :باب جامع في فضله -ص٨ -ط. الكتب العلمية ) ر
المصدر : مجمع الزوائد و منبع الفوائد للهيثمي (ج٩-كتاب الفضائل :باب جامع في فضله -ص٨ -ط. الكتب العلمية ) ر
نكمل مسلسل الروايات الضعيفة التي في فضل ابي بكر و التي يعتمد عليها اهل السنة في بيان احقيته للإمامه
: ( ثانيا )
حديث ( ان ابا بكر خير ممن طلعت عليه الشمس او غربت ) ر
١- كما هو واضح بالوثيقه ، تضعيف الهيثمي للطريقين
: ( ثالثا )
حديث (خير امتي ابو بكر و عمر ) ر
١- سلسلة الاحاديث الضعيفة للألباني (ج ٨ :ح٣٥٧٣ -ص ٦٤ ط.المعارف ) يقول : ضعيف الاسناد ، و ايضا رواه في ضعيف الجامع الصغير (ص٤٢٧ ح٢٩٠٤ ط.المكتبة الاسلامية ) قال عنه : ضعيف
٢- كتاب تنزيه الشريعة المرفوعة عن الاخبار الشنيعة لأبي الحسن الكناني (باب :مناقب للخلفاء الاربعه -ح٨٠ ص٣٦٧ ط.الكتب العلمية ) يروي الحديث و يبين ضعفه
حديث (ما ينبغي لقوم فيهم ابو بكر ان يؤمهم غيره ) ر
١- الترمذي بتصحيح الالباني (كتاب المناقب ح٣٦٧٣ ص٨٣٤ -ط. المعارف ) يقول : الاسناد ضعيف جدا !!
٢- هذا الحديث موضوع ،نقله ابن الجوزي في كتاب الموضوعات و الذهبي في تلخيص كتاب الموضوعات لإبن الجوزي (باب: ما في وضع أبي بكر -ص٩٧ - ط.مكتبة الرشد ) ينقل رأي ابن الجوزي الذي فيه الوضع و ان اختلف مع الذهبي في الحكم ، فنقول ما دام ابن تيمية يعتبر قول ابن الجوزي حجة ، فرأي ابن الجوزي في هذا الحديث حجة ايضا عليه -ابن تيمية و اتباعه-
حديث ( لو كنت متخذا خليلا غير ربي لأتخذت ابا بكر ) موجود في البخاري و مجمع الزوائد
١- هذا يناقض حديث رسول الله في صحيح مسلم الذي هو (لا تقل لو اني فعلت كذا و كذا ...فإن لو تفتح عمل الشيطان ) ، فهل من المعقول ان النبي يتناقض مع نفسه ! وارجوا من الاخوة ان لا يهربوا من الاشكال و يقولون نسي و اخطأ ، فتكرار اجابتهم هذه في عدة موارد فيها استخفاف بالنبي الكريم
٢- ثم ان المسلم الواعي يعلم ان النبي لم يتخذ الله خليلا بل الله اتخذه خليلا !-لاحظوا الفرق- قال الله تعالى (و اتخذ الله ابراهيم خليلا ) ر
٣- ورد في صحيح مسلم (كتاب صلاة المسافر -باب: استحباب صلاة الضحى ح٧٢١ ص٣٢٦ ط.طيبة) يقول ((قال ابو هريرة : اوصاني خليلي -النبي يقصد- )) ، هل من المعقول ان يكون ابو هريرة خليل النبي و ابو بكر ليس خليله ؟! مما يتناقض مع رواية البخاري بسبب كلمة (لو) ر
٤ - ورد هذا الحديث في مجمع الزوائد بخمس طرق وكلها ضعيفة ! راجعوا مجمع الزوائد للهيثمي (نفس المصدر ص٩-١١ ) ر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق