السبت، 13 فبراير 2016

احد طرق حديث( اول من اسلم ) سنده ضعيف







الهيثمي : احد طرق حديث( اول من اسلم ) سنده ضعيف


المصدر : مجمع الزوائد و منبع الفوائد للهيثمي (ج٩-كتاب الفضائل :باب في اسلامه -ص٨ -ح ١٤٣١١ -ط.الكتب العلمية )


سوف نثبت فضائل ضعيفة وردت في حق ابو بكر على منهج الجرح و التعديل عند اهل السنة

 : اولا  

 : حديث : ((اقتدوا بالذين من بعدي ابي بكر و عمر )) ، جاء هذا الحديث بعدة طرق
 
الاول عن حذيفة بن اليمان : مروي في عدة كتب منها مسند احمد و الترمذي 

١- جميع الاسانيد فيها عبد الملك بن عمير وهو ضعيف ،و الرجل مختلف فيه ! قال الذهبي في ميزان الاعتدال (ج٢ رقم:٥٢٣٥ - ص٦٥٠ ط.دار المعرفة )قال احمد : ضعيف يغلط ،ابن معين : يخلط

٢- طرق رواية حذيفة فيها ربعي بن حراش ،قال المناوي في فيض الغدير(ج٢-رقم:١٣١٨ ص٥٦ ط.دار المعرفة ) يقول :((اعله ابو حاتم و قال البزار كإبن حزم لا يصح لانه عبدالملك لم يسمع من ربعي و ربعي لم يسمع عن حذيفة)) ! فهناك ارسال


٣- هناك طريق اخر عن حذيفة في الترمذي فيه سالم بن العلاء المرادي ، الذهبي في ميزان الاعتدال(نفس المصدر ص١١٢) يقول :ضعفه ابن معين و النسائي

 
نستغرب كيف صحح الالباني هذه الاحاديث و قال عنها صحيحة ! مع موجود كل هذا الخلل !

الثاني : عن ابي الدرداء

١-مجمع الزوائد للهيثمي (نفس المصدر -باب :فيما ورد من الفضل لأبي بكر و عمر -ص٢١) يقول الهيثمي : فيه من لم اعرفهم



: الثالث: عن ابن مسعود  

١- نقل المناوي عن الذهبي في كتابه فيض القدير (نفس المصدر -ص٥٧ ) : قال الذهبي : اسناده واه !  

٢- السند فيه كل من ابراهيم و اسماعيل و يحيى ابناء سلمه بن كهيل ،قال الذهبي في الميزان(ج١-ص ٢٥٤ وص٢٠ نفس المصدر ) و ابن حجر في التهذيب (ج٧ ص٥١ ط.الكتب العلمية) يقول على الترتيب : لين متروك ، متروك ، قال البخاري :في حديثه مناكير و ضعفه عدة - هذه اقوال العلماء على الترتيب فيهم


٤- الرابع: عن عبدالله بن عمر 

١- فيه احمد بن صليح وهو ضعيف، قال الذهبي في الميزان (ج١ ص١٠٥ نفس المصدر) يقول : وهذا غلط ،و احمد لا يعتمد عليه

٢- فيه محمد بن عبدالله بن عمر العمري ،الذهبي في الميزان(ج٣ ص٦١٠ و٦١١ ) يقول : الدراقنطي : العمري هذا يحدث عن مالك الاباطيل ، له مناكل ذكرها

 
اكتفي عند هذا الحد في بيان ضعف الحديث ! و هناك طرق اخرى ضعيفة لا داعي لذكرها ، لقد حاول ابناء السقيفة تصحيح هذا الحديث و ان ثبت ضعفه ! و السبب هو ان الاقتداء الوارد في هذا الحديث يدل على احقيتهم بالخلافه ، لذالك بذلوا كل الجهود لتصحيحه ولكن هيهات ان يطفؤوا نور الله بالكذب و التدليس على بسطاء الناس .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق