الثلاثاء، 14 فبراير 2017

تحريم سورة يوسف عند الشيعة/ رد الشبهة


via IFTT

alshia_12
ارجوا قراءة الرد كامل : 


هاتين الروايتين موجودتان في كتب الشيعة ، طبعا الاسنايد لا تخلو من اشكال اما ضعف او سقط بالاسناد ، و السيد السيستاني-كمثال-من الذين يذهبون الى عدم اعتبار سند الرواية و لكن سوف نعالج المشكلة بعيدا عن التطرق للأسانيد : .
.



النهي في الروايتين عن تعليم النساء سورة يوسف و الكتابه ، ليس موجه لكل النساء انما لفئة معينة منهم ، ما الدليل؟ , اقول لاحظوا الكلمة (نسائكم) و ليست (النساء) مما يعني النهي الوارد وهو لخصوص نساء المخاطبين في ذلك الزمن وليس مطلق نساء العالمين ! و تخصيص فئة دون فئة معناه ان القبح الموجود في القضية اطاره ظرفي .


فقد ورد في الكافي الشريف ١٢٤ رواية في فضل القرآن وقد خصص الكليني كتابا كاملا بعنوان فضل القرآن ولم ينقل روايات تخصص الرجال دون النساء ! معناه المدح و الاستحباب الوارد في تعلم و قراءة القرآن ثابت للرجال و النساء دون فرق بين سورة و اخرى ، لذلك لا ينبغي التوهم ان هناك تحقير للمرأه دون الرجل بخصوص سورة يوسف انما اقصى ما يقال ان القضية اخلاقية ارشادية ! فالقبح المتوهم عند الوهابية هو نتيجة جهلهم و قلة التدبر .



ايضا لاحظوا ان الرواية تنهى عن تعليم (تعلموهن،تعلموا) و ليس القراءة ، مما يعني ان المقصود من التعلم ذكر تفاصيل -اي التدبر- ما حدث بين زليخة و النبي يوسف ع و انحرافها الاخلاقي ! و من المهم جدا ان نعلم هناك روايات سنية و شيعية حثت النساء على تعلم سورة النور - اي التدبر - , و الحث هنا للتحصين الاخلاقي عن طريق ذكر المواعظ ! مما يعني التدبر بالشيئ قد يفضي الى ارساخ الملكه في النفس ! فلذلك تم النهي عن التدبر بما في سورة يوسف بخصوص ما ورد من فعل زليخة تحصينا من انبات جذور الفساد .


س : هل سورة يوسف تحث النساء على الفجور ؟


ج : لنقلي نظرة على كلام علماء السنة، منهم القاضي عياض المالكي و زعيم السلفية ابن تيمية الحنبلي و تقي الدين المقرزي الحنفي و ابن حجر الهيتمي الشافعي - و غيرهم الكثير - وقد قالوا جميعهم بالنص الواحد ! ، انقل كلام ابن تيمية - لأنه حبيب الوهابية و قدوتهم- في كتابه الاخنائية (فصل:سباب المعترض لأبن تيمية/ص٢٢٣/ت. العنزي/ط.الخراز)يقول ((فقد كره بعض السلف تعليم النساء سورة يوسف لما انطوت عليه من تلك القصص لضعف معرفتهن و نقص عقولهن و ادراكهن))ر



اذا افترضنا ان نهي الشيعة لنسائهم قبيح -هذا اذا فرضنا الصحه اصلا-، لماذا لا تكونون منصفين و تسقطون ابن تيمية وباقي علمائكم ؟ أليست جريمة الشيعة و جريمة علمائكم واحده ؟! الا يوجد فيكم يا من تدعون انكم اهل السنة رجل منصف ؟! .




  • alshia_12وكذلك بالنسبة لقضية تعليم الكتابه : فالثابت عندنا ان طلب العلم فريضة على المسلم و المسلمة دون تخصيص للرجل على المرأة ، و يكفي ان الكليني في الكافي ايضا اورد كتابا كاملا بعنوان فضل العلم وقد نقل اكثر من ٥٧ رواية في فضل العلم ولم يخصص الرجل دون المرأة ! و النهي الوارد عن الكتابه هو اخلاقي ارشادي و ان كانت الكتابه وسيله من وسائل طلب العلم، ما الدليل ؟ كما هو معروف في تلك الازمنة ان التعليم يتلقى من خلال الكلام و السماع ، ولم يكن اصلا للكتابه دور مهم كما هو ملاحظ في سيرة علماء المسلمين و رواة الحديث فإنهم كانوا يحدثون و يسمعون ! وما كانوا يكتبونه فقط للحفظ من الضياع ! و نتيجة عدم الكتابة و اعتمادهم على السماع و المشافه نستطيع ان نفسر علة قوة ذاكرتهم في ذلك الزمن في نقل الروايات الطويله !

  • alshia_12فالنهي الوارد عن الكتابه هو ان المرأه اذا ارادت ان تكتب معناه انها سوف تختلي برجل لأن الرجال هم اصحاب العلم و الحديث في تلك الازمنه وهذا قد يترتب عليه مفسده ، فلذلك لم يتم النهي عن السماع و المشافهه وهما المحور الاساسي لطلب العلم في ذلك الزمان، فالرواية لم تنهى عن الطرق الاخرى لطلب العلم الآمنه، لذلك نقول ان القضية اخلاقية و الحكم حكم ارشادي موضوعي مقيد بظرف خارجي يرتفع اذا تغير ظرف الزمن و المكان، فلذلك الموضوع لم يصل الى الحرمة !


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق