تهديد عمر بحرق بيت فاطمة صحيح السند على شرط البخاري
via
IFTTT
alshia_12الارهابي عمر بن الخطاب يهدد بحرق بيت فاطمة ع -بسند صحيح على شرط البخاري
.
هذه الرواية قد علق عليها المحقق و قال (صحيح) و ليس (اسناده صحيح) ، و الفرق بين الكلمتين هي ان الاولى سندها متصل و رجالها ثقات ولا بها اي عله او شذوذ ، اما الثانيه فقط شرط الاتصال و وثاقة الرجال ! فالذي يحاول ان يرد الرواية من حيث المتن ، نقول له : لا يمكنك ذلك !
#alshia_حرق_بيت_الزهراء_عمر_بن_الخطاب
المصدر : مصنف ابن أبي شيبة(كتاب:المغازي/باب:ماجاء في خلافة ابي بكر و سيرته في الردة/ص١٤٣و١٤٤/ح٣٩٨٢٧/ط.كنوز اشبيليا) ر
انقل بعض المصادر التي نقلت هذا السند و حكمت بصحته ! و للعلم جميع هذه المصادر اخذوا الرواية من ابن ابي شيبة فهو اول من نقلها و هم نقلوها بعده ، و جميعهم بلا استثناء بتروا المقطع الذي فيه التهديد بالحرق -سحقا للأمانه العلمية- : .
١- صحيح البخاري (كتاب التفسير/سورة الفتح /ح٤٨٣٣/ص١٢٢٠/ط.ابن كثير) و الذين يدعون -اطفال النسخ و اللصق من المنتديات المعادية لأهل البيت- ان هناك انقطاع بين اسلم و الحادثه ، عليهم ان يتفقهوا جيدا في تراثهم و خصوصا كتاب هدي الساري لأبن حجر(ص٩٨١/ط.طيبة) و يلاحظوا كيف افحم الدارقطني حين ادعى ان هناك ارسال بالرواية ! ثم يكفي ان السيوطي ادعى في كتاب تدريب الرواي (ج١/ص٤٩) بأن صحيح البخاري هو الاشد اتصالا بين الرواة ! فكيف اذن تدعون بأن الرواية مرسله ! -تناقض عجيب-
٢-المحقق عمر عبد المنعم ، في تحقيق كتاب المذكر و التذكير و الذكر لأبن ابي عاصم (ح١٩/ص٤١/ت.المنعم/ط.دار الصحابة) -بعد نقل السند- يقول: الاسناد صحيح .
٣- المحقق بشار عواد معروف ، كتاب تاريخ مدينة السلام للخطيب البغدادي (مج٦/ر٢٥٦٩/ص٧٥/ت.معروف/ط.دار الغرب)-بعد نقل السند- يقول( اثر صحيح اخرجه ابن ابي شيبة) .ر
٤- الحاكم في المستدرك ،(ج٣/كتاب معرفة الصحابة/ذكر مناقب فاطمة/ح ٤٧٣٦/ص١٦٨/ط.الكتب العلمية) ينقل السند و يقول (اسناده صحيح على شرط الشيخين) .ر
٥- الدكتور علي الصلابي في كتابه اسمى المطالب في سيرة امير المؤمنين (ج١/المبحث الثاني : علي في عهد الفاروق/ سادسا : قول عمر لفاطمة/ص٢٠٢/ط. الصحابة) -بعد نقل السند- يقول المحقق : (اخرجه ابن ابي شيبة و اسناده صحيح !) .ر
٦-كتاب قراءة في كتب العقائد المذهب الحنبلي نموذجا لحسن فرحان المالكي (ص٤٦/ط. دراسات التاريخية) يقول -المضمون- ((وجدت اسانيد قوية منها ما اخرجه ابن ابي شيبة بسند صحيح عن اسلم مولى عمر )) .ر
٧- ايضا المحقق ابي ياسر الردادي في كتاب ابن ابي عاصم المذكر و التذكير و الذكر (ح١٩/ص٩١/ت.الردادي/ط.المنار) قال : اسناده صحيح
٨-المحقق وصي الله بن محمد بن عباس في كتاب فضائل الصحابه لأحمد بن حنبل (ج١/ح٥٣٢/ص٣٦٤/ط.)بهامش الرواية((رجاله ثقات غير محمد بن ابراهيم)) المحقق سكت عن سند ابن ابي شيبة ولم يضعف احد بل شكك في رجل متأخر ، فالمحقق اذن لايرى ضعف السند و خصوصا الجزء الذي في نحتج به
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق